<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script> <script> (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-4587694210753667", enable_page_level_ads: true }); </script> أبريل 2011 | Nugoom fm 100.6 - نجوم اف ام 100.6

الخميس، 28 أبريل 2011

الصحافة الأوروبية: عبقرية ميسي عاقبت مورينيو..وبيبي الأسوأ في اللقاء

الصحافة الأوروبية: عبقرية ميسي عاقبت مورينيو..وبيبي الأسوأ في اللقاء


أبرزت الصحف الأوروبية الصادرة اليوم الخميس فوز برشلونة الرائع على ريال مدريد 2/صفر مساء أمس الأربعاء في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا واختصت المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بالإشادة بعدما سجل هدفي المباراة واقترب بفريقه كثيرا من المباراة النهائية للبطولة.

وخصصت الصحف الإيطالية صفحاتها الأولى لميسي الذي وصفته بلقب "الماتادور" الأرجنتيني كما حرصت على عقد المقارنات بينه وبين مواطنه الأسطورة السابق دييجو مارادونا.

ووصفت صحيفة "لا جازيتا ديللو سبورت" الإيطالية الرياضية ميسي بأنه أفضل لاعب في هذه المباراة. وذكرت الصحيفة "الماتادور ميسي دمر ريال مدريد بالثنائية ، ومورينهو يتعرض للطرد".

وأوضحت الصحيفة أن ميسي حسم المباراة في نهايتها وأن المدرب جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة لقن البرتغالي جوزيه مورينهو المدير الفني لريال مدريد درسا قاسيا من خلال الأداء الخططي المتكامل وقدرة اللاعبين على الاحتفاظ بالكرة لوقت قياسي بالإضافة إلى التغييرات الحاسمة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد لعب بمفرده حيث كان مصدر الإزعاج الوحيد لبرشلونة في هذه المباراة ولكنه لم ينقذ فريقه من لدغات ميسي.

وأوضحت الصحيفة نفسها أن البطاقة الحمراء المباشرة التي وجهها الحكم إلى البرتغالي بيبي لاعب ريال مدريد كانت حاسمة إلى حد كبير في سير المباراة ، وذكرت "ريال مدريد تراجع بشدة بعد طرد بيبي".

كما ذكرت صحيفة "كورييري ديللو سبورت" الإيطالية أن رونالدو كان أفضل لاعبي ريال في هذه المباراة ولكنه كافح "بمفرده" بينما وصفت بيبي بأنه "أسوأ لاعب" بعد التحامه القوي الذي أسفر عن طرده.

وذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية "برشلونة قتل ريال مدريد بالنجم الكبير ميسي ليزيح الصمت عن إستاد سانتياجو برنابيو".

بينما أوضحت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية في صفحتها الأولى "عبقرية ميسي عاقبت مورينيو" وأشارت "برشلونة حجز مكانه في ويمبلي بعد مباراة عصيبة وصعبة شهدت الكثير من الكفاح والإثارة".

وفي فرنسا ، أشارت وسائل الإعلام إلى أن عبقرية ميسي اقتربت ببرشلونة من خط النهاية.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية الرياضية في عنوان صفحتها الأولى "الشياطين وميسي في النهائي" في إشارة إلى اقتراب برشلونة بقيادة ميسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي الملقب بالشياطين الحمر من التأهل للمباراة النهائية.

وأوضحت الصحيفة "ميسي أضاء بهدفيه وعبقريته هذه المباراة التي سيطر عليها التوتر والقلق".

وانتقدت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية عصبية مورينهو وطريقة اللعب الدفاعية التي واجه بها الأداء الهجومي لبرشلونة وأكدت على أن برشلونة نجح أخيرا في كسر هذا الأسلوب وحسم المباراة لصالحه لأن كرة القدم لا يمكن أن تتحمل هذا الأداء الدفاعي المتشدد.

بينما أكدت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية أن ميسي نجح في حسم وإنقاذ هذه المباراة ووضع نهاية "لخطة مورينهو العقيمة التي اعتمدت على بديل واحد فقط وهو تحطيم أي هجمات للفريق الكتالوني من خلال الخشونة الزائدة مع لاعبي برشلونة".

وفي ألمانيا ، أكدت وسائل الإعلام أن ريال مدريد فقد أعصابه ، وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية "ميسي دائما ومجددا".

وأشارت الصحيفة "على مدار 76 دقيقة ، فشل العملاقان ريال مدريد وبرشلونة في هز الشباك حتى نجح ليونيل ميسي بمفرده في حسم المباراة بهدفين برزا من عبقريته".

وأضافت الصحيفة "كانت مباراة فاترة ومملة وقبيحة على مدار فترة طويلة واشتعلت فيها الأجواء ووصلت إلى حد الغليان بين مشجعي ريال مدريد بينما حافظ برشلونة على هدوئه وحقق أهدافه".

ووصفت صحيفة "برلينر تسايتونج" الألمانية المباراة بأنها "اختبار للضغط الدائم" وأضافت "ريال مدريد فقد أعصابه وسقط أمام برشلونة صفر/2 " وأن المباراة كانت اختبارا للضغط الدائم الذي وقع على الحكم الألماني فولفجانج شتارك الذي تعامل مع المباراة ومع هذا الضغط بشكل صائب.

وعلقت صحيفة "دير تاجشبيجل" الألمانية على المباراة بقولها "انتصار الجمال" وأشارت إلى أن برشلونة حسم لصالحه هذه المباراة القبيحة بعدما فشلت الخطة الدفاعية البحتة لمورينهو.

وأضافت أن ريال مدريد ترك لضيفه المبادرة الهجومية رغم الصعوبات التي واجهها برشلونة في غياب نجمه المتألق أندريس إنييستا عن المباراة بسبب الإصابة.



وائل غنيم يترك جوجل من أجل منظمة خيرية.. ويجهز لكتاب عن الثورة

وائل غنيم يترك جوجل من أجل منظمة خيرية.. ويجهز لكتاب عن الثورة

أعلن وائل غنيم، مؤسس صفحة "كلنا خالد سعيد"، أنه سيترك منصبه كمسؤول في شركة جوجل الشرق الأوسط، من أجل التفرغ لتأسيس جمعية أهلية مصرية، وذلك في رسالة على حسابه بموقع تويتر، وأضاف أن الجمعية الأهلية التي يسعى لتأسيسها تركز على مكافحة الفقر وتشجيع نشر التعليم في مصر.

وأكد غنيم -في تعليق له عبر صفحته على (فيس بوك)- أنه لن يرد على أي شائعات وأكاذيب تقال عنه، مبررًا ذلك بقوله ''لأن كل ما هارد على إشاعة هنطلع عشرين واحدة''، وترك غنيم من يقول إنه ''عميل وخائن'' على هواه. وقال: ''في النهاية ربنا بيحاسب كل إنسان على اللي بيقوله وبيعمله''.

وأشار وائل غنيم إلى أنه يعمل في النهاية ما يمليه عليه ضميره كمسلم أولا ومصري ثانياً وإنسان ثالثاً، موضحاً أنه ''لا يرغب في أية مناصب أو أموال، وأنه كل ما يريده أن يرى بلده (مصر) في حجمها الطبيعي وسط دول العالم''.

جاء قرار غنيم بالانفصال عن (جوجل) بعد أن تحول إلى بطل قومي لمساهمته بصورة كبيرة في الدعوة إلى تظاهرات 25 يناير، عبر صفحته على شبكة فيسبوك، والتي كان من أهم نتائجها الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وتأتى هذه الخطوة من جانب وائل غنيم، على خلفية اختيار مجلة (تايم) الأمريكية له، كأحد أبرز الشخصيات المؤثرة في العالم بعد الدور الذي لعبه في الثورة المصرية.

وفى هذا الإطار، قال أحد شركاء وائل غنيم: "إن ما يفعله غنيم مفاجأة بكل المقاييس"، حيث إنه يترك عمله بشركة جوجل، ولكن إذا كان هذا من أجل جمعية أهلية مصرية لغرض نبيل، فهذا شيء عظيم حقا.


وعلى صعيد آخر، أكد أحد المقربين من وائل غنيم، أنه يعكف في الفترة المقبلة على الإعداد لكتاب يتكتم تفاصيله، عن الثورة المصرية، وكيف لعبت شبكات التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية دورًا في إشعال ثورة 25 يناير، وفي التواصل بين الشباب المصري على اختلاف ثقافاتهم وتوجهاتهم السياسية.


يذكر أن وائل غنيم، المولود في ديسمبر 1980، يشغل منصب المدير الإقليمي في شركة جوجل لتسويق منتجاتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومشرفاً على تعريب وتطوير منتجات الشركة، كما أن له جهوداً ومشاركات في مشروعات عديدة متنوعة تهدف إلى دعم المحتوى العربي على الإنترنت.


38 قتيلاً على الأقل في درعا وجبلة.. وخطباء المساجد يدعون إلى الجهاد

38 قتيلاً على الأقل في درعا وجبلة.. وخطباء المساجد يدعون إلى الجهاد

أعلن ناشطون حقوقيون، اليوم الاثنين، مقتل 38 شخصا على الأقل في العمليات التي تقوم بها قوات الأمن السورية في عدد من المدن، حيث تشن حملة اعتقالات واسعة، وخصوصا مدينة درعا (جنوب)، واضطر خطباء مساجد إلى الدعوة إلى الجهاد ضد قوات الجيش الذين احتلوا الأماكن المقدسة، ويصرون على مهاجمة العزل.

وقال الناشط عبد الله أبا زيد: إن "25 شهيدا على الأقل سقطوا إثر قصف كثيف شنته قوات الجيش على مدينة درعا"، التي اقتحمتها، صباح اليوم الاثنين، قوات الأمن السورية مدعومة بالدبابات والمدرعات، للقضاء على حركة الاحتجاج المناهضة للنظام المستمرة منذ ستة أسابيع".

وأضاف: "لا نعرف مصير البقية، نظرا لعدم وجود مستشفيات، ما يجعل الجرحى ينزفون حتى الموت".

وتابع أبا زيد: إن "قوات الجيش والأمن اقتحمت المدينة بقوة عند الساعة الرابعة والربع من اليوم (الاثنين)، وقامت برش الرصاص بدون تهاون".

وأشار إلى أن القوات "قامت بتثبيت رشاشات من عيار 500 على الدبابات، وأخذت تطلق النار عشوائيا على المنازل والأحياء". ووصف الوضع بأنه "جبهة معركة".

وأضاف أبا زيد أن "القوات احتلت جامع أبو بكر الصديق وبلال الحبشي وجامع المنصور، بالإضافة إلى مقبرة الشهداء"، مشيرا إلى أن "القناصة صعدوا إلى المآذن وأسطح المنازل حيث استمرت بإطلاق النار".

وذكر أبا زيد أن خطباء الجوامع "طلبوا من الجيش والقوات الأمنية ضبط النفس وعدم التعدي على حرمة الأماكن المقدسة والمقابر"، لكنهم نادوا "بالجهاد عندما لم يلب الجيش نداءهم".

وكان ناشط في الدفاع عن حقوق، صرح في اتصال هاتفي مع وكالة الفرنسية في نيقوسيا، أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا بالرصاص في درعا".

وأضاف: "رأيناهم بأم أعيننا. كانوا في سيارة مزقها الرصاص"، مشيرا إلى "نداءات استغاثة تطلق من مآذن المساجد".

وتابع المصدر نفسه، أن "قوات الأمن اقتحمت المنازل وأطلقت النار على خزانات المياه لحرمان الناس من المياه".

من جهته، أفاد الناشط السوري عبد الله الحريري، في اتصال هاتفي من نيقوسيا، عن إطلاق نار كثيف في درعا، مؤكدا أن "رجال الأمن دخلوا بالمئات إلى المدينة مدعومين بدبابات ومدرعات".

وأوضح أن "رجال قوات الأمن يطلقون النار عشوائيا، ويتقدمون وراء المدرعات التي تحميهم"، مشيرا إلى أن "الكهرباء والاتصالات الهاتفية قطعت بالكامل تقريبا".

من جهة أخرى، قتل 13 شخصا، وجُرح عديدون آخرون برصاص قوات الأمن في جبلة قرب اللاذقية (شمال غرب)، كما ذكر، اليوم الاثنين، ناشط لحقوق الإنسان.

وذكر شاهد، أن "مجموعة من القناصة ورجال الأمن أطلقوا النار في شوارع جبلة، أمس الأحد، بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ إلى المدينة، للاستماع إلى مطالب السكان".

لكن "بعد خروج المحافظ تم تطويق جبلة من جميع الأطراف، وانتشر عناصر من الأمن، وبدأوا بإطلاق النار"، على حد قوله.

وفي دوما (15 كم شمال العاصمة)، قال ناشطون إن قوات الأمن تقوم بعمليات مداهمة، وكذلك الأمر في المعضمية قرب دمشق.

وصرح شاهد في المكان، أن قوات الأمن تنتشر بكثافة، اليوم الاثنين، في دوما. وأضاف أن "قوات الأمن طوقت جامعا، وأطلقت النار بدون تمييز. الشوارع معزولة عن بعضها البعض ودوما معزولة عن العالم الخارجي".

وقال إن "عددا كبيرا من الأشخاص اعتقلوا في هذه البلدة".

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، أن "الأمن اعتقل عشرات اليوم والأمس في سراقب (شمال غرب) ودير الزور (شمال شرق) وفي الرقة (شمال) وفي دوما (ريف دمشق) وبانياس (غرب)" موردا أسماء المعتقلين.

وكان شهود عيان أفادوا أن الطرق المؤدية إلى "المناطق الساخنة" القريبة من العاصمة كانت مغلقة ليلا، وأقيمت فيها حواجز لتفتيش الهويات، ولا يسمح بدخولها سوى السكان.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان، عبد الرحمن، إن "السلطات السورية اتخذت على ما يبدو قرارا بالحسم العسكري والأمني"، للضغط على التظاهرات المطالبة بالديمقراطية في سوريا.

وأكد أن "هذه الحلول لن تنفع، لأن الحوار الوطني هو الوحيد القادر على حماية سوريا".

ورأى رئيس المرصد أن إصدار قانون تنظيم التظاهر الخميس "كان الهدف منه قمع التظاهر".

من جهتها، قالت الناشطة سهير الأتاسي: إن "هذا الهجوم الوحشي الجاري الآن على الشعب السوري يتطلب التصعيد في الأماكن غير المحاصرة، والوقوف بوجه الدعوات الخبيثة للتهدئة والتوجه إلى المجتمع الدولي للتحرك السريع".

وأعلن الأردن أن سوريا أغلقت الحدود البرية بين البلدين، لكن مصدرا رسميا سوريا أكد أن المعابر الحدودية مع الدول المجاورة، وخصوصا مع الأردن، مفتوحة.

ومع ذلك قال شاهد عيان، طلب عدم كشف هويته، لوكالة "فرانس برس": "حاولنا دخول سوريا، لكن السلطات أغلقت قبيل ظهر اليوم (الاثنين) معبري درعا ونسيب والحيدين مع سوريا".

وفي جنيف، دعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، اليوم الاثنين، في بيان "قوات الأمن" إلى أن "توقف فورا إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين". وأضافت أن "واجب الحكومة القانوني الدولي هو حماية المتظاهرين السلميين وحق التظاهر سلميا".

من جهتها، قالت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم، إن "الأحداث المتلاحقة والمتسارعة تجاوزت حد المطالب الشعبية بالإصلاحات، لتفصح عن مؤامرة خارجية كبرى صيغت فصولها في الغرف السوداء في البيت الأبيض وتل أبيب، وتعمل على تنفيذها جهات مأجورة".

أما صحيفة الثورة الحكومية، فأشارت إلى وجود طرف ثالث "مرتبط بأجندات خارجية مكشوفة"، يدخل "على خط التظاهرات، لافتعال المشكلات والتخريب المتعمد وهدر الدماء".


عباس يعتبر اتفاق المصالحة إيجابيًا لمفاوضات السلام

عباس يعتبر اتفاق المصالحة إيجابيًا لمفاوضات السلام

الرئيس الفلسطينى محمود عباساعتبر الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم، الخميس، الاتفاق حول المصالحة مع حركة حماس المبرم أمس، الأربعاء، إيجابيًا لمفاوضات السلام مع إسرائيل.

وأعلن عباس، عقب لقاء فى رام الله مع موقعى خطة سلام جديدة بادرت بها شخصيات إسرائيلية مستقلة "نأمل أن يدفع ما تم إنجازه أمس فى القاهرة بين فتح وحماس بالمفاوضات قدما".

وأضاف "نأمل أن يؤدى ذلك بكافة الحركات الفلسطينية إلى الموافقة على شروط اللجنة الرباعية" حول الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى) فى إشارة إلى نبذ العنف واحترام الاتفاقات المبرمة والاعتراف بحق إسرائيل فى الوجود.

موبينيل تقترح توزيع 3.16 جنيه للسهم من الأرباح المرحلة

موبينيل تقترح توزيع 3.16 جنيه للسهم من الأرباح المرحلة


قترحت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل، اليوم الخميس، توزيع 316 مليون جنيه (53.2 مليون دولار) للمساهمين من الأرباح المرحلة، وفقا لحسابات رويترز يبلغ نصيب السهم من التوزيعات المقترحة 3.16 جنيه للسهم.

وأضافت الشركة في بيانها الذي حصلت رويترز على نسخة منه، أن مجلس إدارة الشركة اقترح أمس الأربعاء "توزيع مبلغ 316 مليون جنيه لمساهمي الشركة من الأرباح المرحلة". وبلغت الأرباح المرحلة بالشركة 1.889 مليار جنيه حتى الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2011.

وقد جرى تداول سهم الشركة عند 146 جنيها بانخفاض 1.52%، وقالت الشركة أمس، إن الاضطرابات السياسية وحالة عدم اليقين الاقتصادي أثرت سلبا على نتائجها في الربع الأول من العام، وجعلت أرباحها الصافية تهوي بنسبة 93.6% عما كانت عليه قبل عام.

وقالت موبينيل، إن أرباحها الصافية في الربع الأول تراجعت إلى 22.7 مليون جنيه، وهو أقل مما توقعه المحللون، مقارنة مع 353.6 مليون جنيه في نفس الفترة من 2010.

وتوقع 6 محللين استطلعت رويترز آراءهم أن يبلغ صافي أرباح موبينيل في المتوسط 243 مليون جنيه.

وتراوحت التوقعات بين 204 ملايين و271 مليون جنيه، يبلغ رأسمال الشركة مليار جنيه موزع على 100 مليون سهم بقيمة إسمية 10 جنيهات للسهم.

الأربعاء، 27 أبريل 2011

عباس يؤكد ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي للتوجه إلى غزة

عباس يؤكد ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي للتوجه إلى غزة
عباس يؤكد ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي للتوجه إلى غزة



رام الله - د ب أ - أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس ضرورة إنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة الوطنية عبر مبادرته بالتوجه إلى غزة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعيد اعمار قطاع غزة وتحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية.
وقال عباس ، خلال استقباله السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان في رام الله ، إن «الشعب الفلسطيني سيكون الفيصل في حل الخلافات الداخلية عبر صندوق الاقتراع» ، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية/وفا/.
وأشاد عباس بالجهود المصرية التي بذلت وتبذل من اجل إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية.
وأكد أن مصر هي «السند الحقيقي لتحقيق تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف».
من جهة أخرى ، تسلم عباس وثيقة من حملة شبابية تدعو إلى إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.
ودعت الوثيقة عباس إلى التوجه لغزة بمرافقة شباب فلسطين لإعلان إنهاء الانقسام الداخلي.
وأكد عباس خلال استقباله وفد الحملة الشبابية، أنه لا يوجد أي معتقل سياسي في سجون السلطة الوطنية ، داعيا الجهات المعنية لزيارة السجون للاطلاع على هذا الملف.
وشدد على ضرورة أن تستجيب حركة حماس للمبادرة الرئاسية ومبادرة الشباب من اجل إنهاء الانقسام، وتوحيد الجهود الوطنية لمواجهة الاستحقاقات القادمة للقضية الفلسطينية خاصة استحقاقات أيلول القادم.
وأبدى عباس الذي يتزعم حركة فتح في خطاب ألقاه خلال افتتاح اجتماع للمجلس المركزي لمنظمة التحرير في رام الله في السادس عشر من الشهر الماضي استعداده للتوجه الفوري إلى قطاع غزة لتحقيق المصالحة.
واشترطت حركة حماس أن تكون زيارة عباس لغرض إطلاق حوار وطني شامل على القضايا الخلافية وليس إعلان اتفاق مسبق.


محكمة مصرية تبطل بيع أرض لـ «بالم هيلز»

محكمة مصرية تبطل بيع أرض لـ «بالم هيلز»
قضت محكمة القضاء الإداري المصرية أمس، ببطلان عقد بيع أرض لشركة «بالم هيلز للتعمير»، ثاني أكبر شركة عقارية مصرية مدرجة في البورصة. ويذكر أن الحكم هو الثاني من نوعه ضد شركة تطوير عقاري في مصر، بعدما قضت محكمة ببطلان عقد بيع أرض مشروع «مدينتي» لمجموعة طلعت مصطفى بثلاثة بلايين دولار في قضية أبرزت أخطار الاستثمار في القطاع العقاري المصري.

وكانت هيئة مفوضي الدولة أوصت في الأول من آذار (مارس) الماضي، ببطلان العقد المحرر بين «هيئة المجتمعات العمرانية» و «بالم هيلز» في 23 آب (أغسطس) 2006 في شأن قطعة أرض بمساحة 230 فداناً في منطقة القاهرة الجديدة.


الثوار طردوا القوات الحكومية من داخل مصراتة بريطانيا لاتستبعد اغتيال القذافي في‮ ‬غارة أمريگية بدون طيار

الثوار طردوا القوات الحكومية من داخل مصراتة

بريطانيا لاتستبعد اغتيال القذافي في‮ ‬غارة أمريگية بدون طيار


ايطاليا تشارك في الضربات الجوية‮.. ‬وروسيا ترفض أي قرار جديد لمجلس الأمن


أعلن الثوار الليبيون أنهم طردوا القوات الحكومية من داخل مدينة مصراتة التي كانت تحاصرها منذ شهرين‮. ‬وقال شهود عيان ان سكان مصراتة خرجوا من بيوتهم مع طلوع النهار علي مشاهد الدمار بعدما انسحبت قوات القذافي من وسط المدينة تحت‮ ‬غطاء وابل من الصواريخ وقذائف الدبابات،‮ ‬وأن حوالي‮ ‬60‮ ‬شخصا قتلوا في الاشتباكات في الايام الثلاثة الماضية‮.‬
وأشارعدد من قادة الثوار في مصراتة الساحلية التي تبعد‮ ‬200‮ ‬كليومتر الي الشرق من طرابلس الي ان القوات الحكومية في ضواحي المدينة تواصل قصفها لمصراتة‮.‬
في نفس الوقت،‮ ‬أبدي المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي المعارض احمد عمر باني تشاؤما حيال الوضع في مصراتة‮. ‬وقال‮ "‬أن المدينة مفتاح طرابلس‮.. ‬اذا ما ترك القذافي مصراتة،‮ ‬سيترك طرابلس‮.. ‬وليس مجنونا لدرجة ان يفعل ذلك‮".‬
وفيما تواصل طائرات الناتو‮ ‬غاراتها علي أهداف في طرابلس،‮ ‬قالت قناة التلفزيون الليبي الحكومي أن فرقاطات الأطلنطي قصفت كابل الالياف البصرية الذي يربط سرت وراس لانوف والبريقة،‮ ‬مما أدي إلي قطع الاتصالات عن تلك المناطق‮.‬
وعن مصير القذافي،‮ ‬لم يستبعد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج استخدام طائرات أمريكية بدون طيار لاغتيال العقيد الليبي كمجرم محكوم عليه بالإعدام‮ ‬،‮ ‬كما يؤيد بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين الجمهوريين أيضا هذه الخطة،‮ ‬معتقدين أن الثوار الليبيين لن يحرزوا الانتصار إلا عندما يلقي القذافي مصرعه‮. ‬واعتبر بعض الخبراء‮ ‬غارة طائرات الناتو علي مجمع القذافي في العزيزية بمثابة البدء بتنفيذ خطة الناتو الجديدة‮.‬
ومن جانبها،‮ ‬صحيفة‮ "‬روسيسكايا جازيتا‮" ‬الروسية أمس أن حلف الناتو يسعي إلي اغتيال القذافي‮ ‬،‮ ‬قائلة‮ "‬إن الحكم علي القذافي بالإعدام صدر‮ ‬غيابيا‮".‬وبعد‮ ‬غارة الناتو علي مقر القذافي في العزيزية،‮ ‬قال نجله سيف الإسلام،‮ ‬إن الهجمات التي يشنها الأطلنطي علي بلاده‮ "‬قد تنجح بإخافة وترويع الأطفال الصغار،‮ ‬لكنها لن تنجح بإرغام بلاده علي الاستسلام‮". ‬علي صعيد آخر،‮ ‬قررت إيطاليا التي تلعب دورا مخففا في العمليات العسكرية بليبيا،‮ ‬السماح لقواتها الجوية بقصف أهداف عسكرية منتقاة‮. ‬وقال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني أن استخدام القوة سيقتصر علي أهداف عسكرية محددة‮. ‬ومن جانبه،‮ ‬قال وزير خارجيته فرانكو فراتّيني إن قرار مشاركة بلاده في‮ ‬غارات‮ (‬الناتو‮) ‬أصبح أمراً‮ ‬لا مفرّ‮ ‬منه في ظل تكرار المجازر في مصراتة وغيرها من المدن الليبية علي يد كتائب معمّر القذّافي‮. ‬وأوضح أن القرار‮ ‬لا يحتاج إلي موافقة البرلمان،‮ ‬فلدينا تفويضا كاملا منه لتنفيذ قرار الأمم المتحدة‮ ‬1973‭.‬‮ ‬وأشار إلي أن‮ ‬برلسكوني أبلغ‮ ‬الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالقرار هاتفيا،‮ ‬وكذلك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والسكرتير العام للناتو أندرس فوج راسموسن وقال إن القرار تم التوصل إليه بعد لقاء جري الأسبوع الماضي مع مصطفي عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي‮. ‬وأكد فراتيني أنه سيتم ضرب أهداف محددة كالبطاريات المقاومة للسيارات والدبابات ومستودعات الذخيرة‮ . ‬
في المقابل،‮ ‬أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده لن تساند اي قرار يمكن أن يؤدي الي تصعيد القتال في ليبيا‮. ‬وقال أن موسكو‮ ‬لن تؤيد قرارا جديدا لمجلس الأمن إلا في حالة تضمنه نداء إلي طرفي النزاع للجلوس الي طاولة‮ ‬المفاوضات.في تطور آخر،‮ ‬وصف الاتحاد الأفريقي لقاءاته مع ممثلي طرفي النزاع في ليبيا في أديس أبابا بأنها بداية مشجعة‮ . ‬والتقي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينج بعثة حكومية ثم بعثة من الثوار.وقال المتحدث باسم بينج ان‮ "‬وجود اعضاء من المجلس الانتقالي يشكل بداية مشجعة لمواصلة الحوار.الا ان ممثلي المجلس لم يغيروا موقفهم القاضي برحيل القذافي وابنائه كشرط مسبق لاي حل تفاوضي للنزاع‮. ‬وقال ممثل الحكومة الليبية وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي للصحفيين‮: "‬هذا الموقف لا يسهل الامور بتاتا‮. ‬الثوار لا يساعدون في الوصول الي حل‮ ‬سياسي‮".






اكتشاف‮ ‬أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث

اكتشاف‮ ‬أضخم تمثال للملك أمنحتب الثالث

خلال‮ ‬أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث‮ »٠٩٣١/ ٢٥٣١‬ق.م‮« ‬بالبر الغربي بالأقصر تم العثور علي أضخم وأكبر تمثال للملك أمنحتب الثالث حتي الآن والذي يبلغ‮ ‬ارتفاعه ثلاثة عشر مترا وخمسة وستين سنتيمترا ويتكون من سبع قطع كبيرة وهي منحوتة من الكوارتزيت الملون‮.. ‬وذلك خلال عمل البعثة التي يرأسها د.زاهي حواس والتي تعمل بالموقع منذ سبعة أشهر‮.‬
ويقول د.زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار ان هذا التمثال هو احد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالي لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر ومن المرجح انه تم تدميرهما خلال الزلزال الذي وقع في مصر عام ‮٧٢‬ق.م الأمر الذي أدي إلي تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك‮.‬








مانشستر على أبواب نهائى دورى الأبطال بثنائية فى شالكة

مانشستر على أبواب نهائى دورى الأبطال بثنائية فى شالكة

جيجز لاعب مانشستر يونايتدوضع مانشستر يونايتد الإنجليزى أولى قدميه فى المباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا بعد فوزه على شالكة الألمانى بهدفين نظيفين فى المباراة التى جمعتهما يوم الثلاثاء ضمن منافسات ذهاب نصف نهائى الشامبيونزليج.

تقدم مانشستر يونايتد فى الدقيقة 67 عن طريق رايان جيجز، وأضاف واين رونى الهدف الثانى فى الدقيقة 69.

وتقام مباراة الإياب بين الفريقين الأربعاء بعد المقبل على أولد ترافورد ملعب مانشستر يونايتد.

هدد مانشستر يونايتد مرمى أصحاب الأرض منذ الدقائق الأولى، وكاد رونى يفتتح التسجيل فى الدقيقة الثالثة من المباراة بعد تسديدة تصدى لها الحارس مانويل نوير، وعاد الحارس نفسه ليتألق فى الدقيقة السادسة وينقذ مرماه من تسديدة من بارك جى سونج.

واصل مانشستر هجماته على أمل هز شباك الأزرق الملكى ومغافلة الحارس نوير، وانفرد المخضرم رايان جيجز بالحارس فى الدقيقة 44 لكن نوير كالعادة حمى عرين فريقه.

لم ييأس "الشياطين الحمر" من إدراك الفوز، وواصلوا الطرق وبشدة على دفاعات شالكة للنفاذ منها إلى نوير ومحاولة اختراق شباكه، وفى الدقيقة 67 مرر رونى كرة بينية متقنة إلى جيجز الذى انفرد بالحارس ووضع الكرة داخل الشباك.

وبعدها بدقيقتين مرر خافيير هيرنانديز الكرة إلى رونى من خلف دفاعات شالكة لينفرد المهاجم الأصلع بنوير ويسجل الهدف الثانى.

حاول شالكة تقليل الفارق فى الدقائق الأخيرة من المباراة ولكن دون جدوى لينتهى اللقاء بفوز مانشستر بهدفين نظيفين.









تجديد حبس جمال وعلاء في قضية قتل المتظاهرين

تجديد حبس جمال وعلاء في قضية قتل المتظاهرين
تجديد حبس جمال وعلاء في قضية قتل المتظاهرين
قررت النيابة العامة في مصر تجديد حبس جمال وعلاء مبارك على ذمة التحقيقات المنسوبة إليهما بقتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام واستغلال نفوذهما لتحقيق مصالح شخصية بالاشتراك مع عدد من الوزراء السابقين لمدة 15يوما.
وأوضح المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي للنيابة أن فريقا من مكتب النائب العام انتقل إلى ليمان طرة، وقام بإجراء التحقيقات مع كل من علاء وجمال مبارك في إطار استكمال استجوابهما في حضور محامهما.
وقال إن التحقيق قد تناول بعض الاتهامات منها ما يتصل بتدخل كل منهما في برنامج سداد ديون مصر وعمولات تصدير الغاز لإسرائيل وتدخلهما في موضوعات خاصة بالشراكة الإجبارية في بعض التوكيلات التابعة لشركات أجنبية تعمل في مصر ومدى صلة كل منهما بموضوعات خصخصة شركات قطاع الأعمال وتقييم وبيع تلك الشركات.
الى ذلك، أفاد المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة بان فريقا من النيابة انتقل إلى السجن صباح أمس وشرع في استجواب فتحي سرور وجمال مبارك في قضية اصدار تراخيص شركات سياحية بالمخالفة للقانون المتهم فيها وزير السياحة السابق زهير جرانة بعد ان طلبت المحكمة ادخالهما في القضية ضمن متهمين اخرين، حيث تم سؤالهما حول قيامهما باستغلال وزير السياحة السابق لاستخراج تصاريح لشركات سياحية بالمخالفة للقانون ونفى المتهمان في التحقيقات تلك الواقعة.








الاثنين، 25 أبريل 2011

الجيش يحتفل مع المصريين بشم النسيم

الجيش يحتفل مع المصريين بشم النسيم

احتفالات شم النسيم تصوير :محمد اللو

خرج ملايين المصريين اليوم للمتزهات والحدائق العامة للإحتفال بعيد قدوم الربيع الذي يطلق عليه "شم النسيم"الذى يعد الأول بعد ثورة 25 يناير.

ويشهد العيد العديد من الفعاليات الشعبية في الشوارع حيث تصدح الموسيقى وتجري مسابقات رياضية وتسير قوارب مزينة بالورود والأغصان في مياه النيل.

وجرت العادة أن يتناول الناس أنواع معينة من الأطعمة في هذا اليوم مثل البيض والفسيخ والبصل، وهي أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بذلك اليوم عند الفراعنة بما يمثله عندهم من الخلق والخصب والحياة.

وقال الدكتور عاطف فايد استاذ العلوم الغذائية بكلية الزراعة جامعة عين شمس أن أقل الأسماك المملحة ضررا هى الرنجة المدخنة، فالدخان وسيلة حفظ جيدة محذراً من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة والإكثار من اللبن الرايب.

وأوضح فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين ان خطورة تناول الأسماك المملحة تبدأ من كميات الملح المركزة التى ترفع ضغط الدم، محذراً مرضى القلب أو الكلى أو القولون من تناولها حيث ان الخطورة تتدرج لتصل إلى حالات تسمم قد تؤدى إلى الموت.

ونصح استاذ التغذية بضرورة التوجه مباشرة للطبيب فى حالة الشعور بغثيان أو قىء وإسهال مع ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة فى البلع، ووجود تقلصات فى المعدة والأمعاء، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا.

وأضاف ان الفسيخ يحمل كمية كبيرة من البكتيريا المنتجة للسموم وتسبب ما يطلق عليه "التسمم البتولينى" وتناول اللبن الرايب وعصير الليمون والبرتقال يقلل منها مشيراً الى ان أعراض التسمم قد تؤدى إلى شلل فى الجهاز العصبى أو الوفاة فى عدد قليل من الحالات.

وتابع أن أعراض الإصابة قد تظهر بعد ساعات قليلة أو يوم كامل وفى حالة الإصابة، يكون على المريض التوجه إلى أقرب مركز استقبال فى أى مستشفى حكومى، أو مراكز السموم مثل المركز القومى للسموم، حيث تتوافر الجرعة المضادة .

وأعطى فايد مجموعة من النصائح ففى حالة الرنجة يمكن غليها لمدة دقيقتين فى الماء المغلى، أو قليها فى الزيت، أما السردين، فينقع فى ليمون ساعتين على الاقل قبل الأكل فالليمون يوقف تكاثر البكتيريا داخل أنسجة الأسماك.

وحذر من تناول المشروبات الغازية مع الاسماك المملحة لأنها تساعد على سرعة نقل الغذاء على الجسم بدون أن تقوم المعدة بهضمه فإذا كان هناك سموم تنتقل أسرع ناصحاً بتجنب الحلويات لانها تكون انتفاخات وغازات.

ونصح بتناول كمية كبيرة من المياه وعصائر غير محلاة، بالإضافة إلى البرتقال والموز، والكانتلوب الغنى بالبوتاسيوم لتساعد على إخراج الملح من الجسم







مجلس الإسماعيلي يخصم 40 ألف دولار من فوتا ويحيل الكومي للتحقيق

مجلس الإسماعيلي يخصم 40 ألف دولار من فوتا ويحيل الكومي للتحقيق

قرر مجلس إدارة النادى الإسماعيلي فى اجتماعه الطارئ مساء أمس الأحد برئاسة المهندس نصر أبو الحسن رئيس النادى خصم 40 ألف دولار من الهولندى مارك فوتا المدير الفنى السابق للفريق الأول لكرة القدم بالنادى، وذلك لتطاوله على خالد الطيب عضو مجلس الإدارة فى أحد البرامج الرياضية الفضائية.
الهولندى فوتا نعت الطيب بصفة تستوجب معها توقيع الغرامة عليه نظرا لوجود مستحقات للمدرب السابق لدى النادى تتمثل ـ بخلاف الثلاثة أشهر المتأخرة له من راتبه وقيمتها 60 ألف دولار التى تستوجب الدفع يوم 11 مايو القادم ـ فى الشرط الجزائى حسب الاتفاق المسبق وتم تخفيضه لشهرين، حيث سيحصل فوتا على 40 ألف دولار وهذا المبلغ من المفترض استحقاقه فى يوليو المقبل والخصم سيكون من هذه القيمة.
وقرر المجلس إبلاغ المدرب الهولندى رسميا بذلك والذى من المتوقع أن يلجأ إلى الفيفا لتقديم شكواه ضد النادى الاسماعيلى، كما قرر المجلس تحويل يحيى الكومى رئيس النادى الأسبق للتحقيق تمهيدا لشطب عضويته، وذلك لقيامه أمس الأحد بمهاجمة المجلس بأسلوب غير لائق فى برنامج السادسة مساء الذى يقدمه مجدى عبدالغنى على قناة مودرن سبورت.
الكومى اتهم المجلس بالفشل وإهدار المال العام، وهو ما أثار حفيظة الأعضاء واتخذوا هذا القرار، كما تم تحويل مصطفى شلة المحاسب القانونى بالنادى للتحقيق فى المداخلة التى أجراها فى نفس البرنامج ووجه الأخير الأخير انتقادا لعضوين بالمجلس دون ذكر اسميهما.
كان المجلس قد اتهم عبدالمنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق بأنه وراء مخطط لتدمير النادى والتعجيل برحيلهم على خلفية دخول نصر أبو الحسن رئيس النادى معه فى خصومه منظورة لدى النائب العام، حيث اتهمه أبوالحسن بالمسئولية على بيع أراضى لسان الوزراء بفايد بالإسماعيلية لنظام الحكم السابق من الوزراء وكبار رجال الدولة.








الوليد بن طلال: استثمارات السعودية بمصر لن تتأثر بعد قضية أرض توشكي

الوليد بن طلال: استثمارات السعودية بمصر لن تتأثر بعد قضية أرض توشكي

الوليد بن طلال: استثمارات السعودية بمصر لن تتأثر بعد قضية أرض توشكي

كما اعلن الوليد بن طلال خلال مؤتمر صحفي عقده صباح امس بفندق الشيراتون ان استثمارات المملكة في مصر لن تتأثر بعد قضية ارض توشكي وتابع قائلا" استثماراتنا في مصر وعلاقتنا بمصر عميقة جدا وكبيرة، فأولا في العنصر الفندقي لدينا في مصر مالا يقل عن 20 فندقا ففي القاهرة وحدها لدينا اكثر من 10 فنادق منها 2 فورسيزون و2 فيرمون وحوالي 6 موفينبك بالإضافة الى الاسكندرية وشرم الشيخ والاقصر واسوان الى اخره، ولدينا باع كبير في ادارة الفنادق في مصر .

واضاف الوليد بن طلال قائلا " ولدينا ايضا روتانا، فروتانا سينما مركزها القاهرة ونحن نملك على الاقل 40% من كل الافلام المصرية القديمة، واكثر من 60% من الافلام التي تنتج في مصر حديثا ولدينا مقر هناك .

وكرر بن طلال على ان علاقته بمصر عميقة ووثيقة، مشيرا الى انه وبالإضافة الى ما سبق " فلدينا سيتي بنك ولديه استثمار كبير في مصر، اذن فلدينا الاستثمار الفندقي والبنكي والعقاري والزراعي وايضا النطاق الفني ممثلا ب "روتانا"، ولذلك فلدينا باع طويل في مصر ولا يمكن ابدا ان تتأثر استثماراتنا في مصر بالنقاش والحوار _ان صح التعبير _ مع الحكومة المصرية في العهد الجديد .

وقال " لا شك ان تمثيل المملكة بمعالي وزير الاعلام السعودي ونيل الامير سلمان جائزة تسلمها سفير المملكة دليل قاطع على تطور الاعلام السعودي ولا شك ان تكريمي يعتبر حافزا اضافيا لي لتقديم المزيد من النشاطات الاعلامية.

وردا على سؤال الوليد بن طلال حول اجتماعه مع بدر السعد رئيس الهيئة العامة للاستثمار" اليوم تم الاجتماع مع هيئة الاستثمار الكويتية لبحث التعاون في مجالات كثيرة حيث ان الكويت لها مكانة اقتصادية مميزة واستثماراتها موفقة وناجحة وخير دليل على ذلك استثماراتنا في سيتي بنك ونطالب بتفعيل استثمارات مشتركة بيننا وبين هيئة الاستثمار الكويتية .

وتابع قائلا: "لدينا تحالفات كبيرة وعالمية سواء في قطر أو ابوظبي وسنغافورة أو صناديق بل جيت ولقد اتينا هنا لبحث الاستثمار الكويتي لإيجاد مجالات ونطاقات تفيد الشعب الكويتي وكان اجتماعا ناجحا جدا بكل المقاييس لما للكويت من دور رائد وفعال".

وحول استمارات المملكة في الكويت اشار الى انها استثمارات غير مباشرة من خلال تواجد الفندقيين والتواجد الفني لقناتي روتانا ورسالة ، ووعد الطلال باستغلال أي فرصة استثمارية تفيد شعب الكويت تحت قيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الامين وسمو رئيس الوزراء، وحول مشاريع الشباب قال أن قناة روتانا خليجية هي اصلا معمولة للشبا ومعظم موادها موجهه للسباب وتتميز بالنقاش والحوار فالشباب هم الهدف مؤكدا رفع سقف الحريات.

وكان بن طلال قد بدا المؤتمر الصحفي بتهنئة دوله الكويت بمناسبه انطلاق فعاليات الملتقي الاعلامي في نسخته الثامنة معربا عن فخره بوجوده على ارض الكويت المضيافة.

وقال: "ان الكويت معروفه بحريه الصحافة وحريه الراي والفكر فهي مقدمه في هذا المجال فالإعلام لم يعد الان سلطه رابعه فحسب وانما اصبح سلطه اولى وثانيه وشكر القائمين على الملتقي لتكريمه".

واضاف "لقد استغليت فرصه تواجدي في الملتقي للتشرف بلقاء سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولى عهده الشيخ نواف الاحمد وقمت بالاتصال بسمو رئيس الوزراء للاطمئنان على صحته واجتمعت مع بعض القيادات والمسؤولين في البنوك وتناقشنا في اليه تطوير فرص استثمار مشتركه ما بين الشركة القابضة والهيئة العامة للاستثمار ونطمح لان تكون تلك البادرة فرصه للاستثمارات كبيره في غضون الشهور القادمة.

وحول استثماراته في الدول العربية في ظل الاحداث التي تجتاح الوطن العربي اوضح الوليد "نتمنى استقرار الامن في الدول العربية من البحرين شرقا وسوريا شمالا الى اليمن جنوبا وبلا شك فان الفرص الاستثمارية كبيره في الدول العربية فهي تنعم بالكثير من الموارد الطبيعية اضافه الى البترول والايدي العاملة الوفيرة التي لا توفر فرص العائد المادي للمستثمر فحسب وانما ايضا عائدها يعود بالفائدة على الدول المعنية بالموضوع ونحن ننظر الى الفرص الاستثمارية في الدول العربية مثل ما ننظر اليها في دول اوربا واميركا.

وتابع بن طلال قائلا: "بعد ان تعود الامور الى طبيعتها ويعود الاستقرار سيكون هناك فرص استثماريه اضافيه وستفتح مجالات جديده للاستثمار لم تكن متوفرة من قبل معربا عن تمنياته بعوده الاستثمارات الأجنبية لأنها جفت في الوطن العربي لوجود نوع من الخوف والزعر لدي تلك الاستثمارات فكما يقال ان راس المال جبان ولذلك سنستمر في الاستثمار في الدول العربي وسنقوم باي مشروع يفيد اي دوله عربيه من المحيط الى الخليج".










محافظ سوهاج يرفع اسم "مبارك" من المبانى الحكومية

محافظ سوهاج يرفع اسم "مبارك" من المبانى الحكومية

الرئيس السابق حسنى مباركأعلن اللواء وضاح الحمزاوى محافظ سوهاج اليوم، أنه سيتم تغيير اسم مطار مبارك الدولى إلى مطار سوهاج الدولى، كما سيتم تغيير اسم مدينة مبارك الطبية التى تضم المراكز الطبية لعلاج الأورام وأمراض الجهاز الهضمى والكبد بالمحافظة، إلى اسم "مدينة سوهاج الطبية".

وأشار إلى أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة قامت برفع اسم سوزان مبارك من على المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا التابع للمديرية بجوار المدرسة الثانوية العسكرية بمدينة سوهاج.

وأكد محافظ سوهاج التزام المحافظة الكامل بتنفيذ حكم القضاء بإزالة أسماء الرئيس السابق مبارك وعائلته من على المدارس والمشروعات والمنشآت والمقار الحكومية التابعة للدولة، بمختلف أنحاء المحافظة، موضحا أنه تم البدء فى عمل حصر بالمنشآت والمدارس التى عليها أسماء مبارك وعائلته تمهيدا لإزالة هذه الأسماء وتغييرها.













ريو يتصدر إيرادات السينما الأمريكية للأسبوع الثاني

ريو يتصدر إيرادات السينما الأمريكية للأسبوع الثاني


تصدر فيلم الرسوم المتحركة الكوميدي (ريو) إيرادات السينما في أمريكا الشمالية للأسبوع الثاني على التوالي، إذ حقق 26.8 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام، ليصل إجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 81.3 مليون دولار، والفيلم من إخراج كارلوس سالدانها.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الكوميدي الجديد (عائلة ماديا الكبيرة السعيدة)، إذ حقق 25.8 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام، والفيلم من إخراج تايلر بيري، وبطولة لوريتا ديفين وكاسي ديفيس وشانون كين.

واحتل المركز الثالث الفيلم الجديد (مياه للأفيال)، إذ حقق 17.5 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام، والفيلم من إخراج فرانسيس لورانس، وبطولة ريز ويذرسبون وروبرت باترسون وكريستوف والتز.

وتراجع من المركز الثالث إلى الرابع فيلم الرسوم المتحركة (هوب)، إذ حقق 12.5 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام، ليصل إجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 100.5 مليون دولار، والفيلم من إخراج تيم هيل.

وتراجع من المركز الثاني إلى الخامس الجزء الرابع من فيلم الرعب (الصرخة)، إذ حقق 7.2 مليون دولار في فترة ثلاثة أيام، ليصل إجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 31.2 مليون دولار، والفيلم من إخراج ويس كرافن، وبطولة لوسي هيل وروجر جاكسون وكريستين بيل.








فرار 476 معتقلاً من حركة طالبان عبر نفق من سجن قندهار

فرار 476 معتقلاً من حركة طالبان عبر نفق من سجن قندهار
فر 476 سجينا، معظمهم من عناصر طالبان، من سجن قندهار ليل الاحد الاثنين عبر نفق طوله 300 متر، قال المتمردون انهم قضوا خمسة اشهر في حفره من الخارج.

وتعتبر هذه نكسة جديدة لحكومة كابول وحلفائها في قوات حلف شمال الاطلسي التي كثفت العمليات منذ سنتين في هذه المنطقة جنوب افغانسان معقل طالبان التي تعتبر حاسمة لاستقرار البلاد.

واعلن مدير السجن الجنرال غلام دستاجير مايار انه "تم حفر نفق طوله مئات الامتار (...) فر منه 476 "سجينا سياسيا"".

من جانبه اعلن محافظ ولاية قندهار توريالاي ويزا في بيان ان 474 "سجينا سياسيا" ومجرما واحدا فروا عبر نفق حفر خلال عدة اشهر.

وتشير السلطات بعبارة "المساجين السياسيين" الى قياديين او ناشطين مفترضين في حركة طالبان لم يؤسروا خلال معارك او هجمات.

وافاد مصدر امني طلب عدم كشف هويته، ان طول النفق بلغ 300 متر.

وتبنت حركة طالبان عملية الفرار مؤكدة انها تمكنت من اخراج 541 من عناصرها من بينهم 106 "قياديين" بينما لم توفر السلطات الافغانية على الفور تفاصيل حول هوية الهاربين.

واكدت حركة طالبان في بيان ان حفر النفق الذي يبلغ طوله 320 مترا استغرق خمسة اشهر وادى الى داخل عنبر "المساجين السياسيين" في السجن.

وقالت الحركة ان عملية "حفر النفق انتهت الليلة الماضية وخرج المجاهدون والمساجين الى الخارج عبرها بفضل ثلاثة معتقلين كانوا على علم" بالعملية التي قالت انها دامت اربع ساعات وانتهت في الساعة 03,30 صباح الاثنين (23,00 تغ الاحد) وان المساجين فروا على متن سيارات كانت تنتظرهم.

واكدت طالبان ان مجموعة كومندوس انتحارية تمركزت قرب السجن لكنها لم تضطر الى التدخل.

واكد حاكم قندهار انه قبض على بعض الفارين دون تحديد عددهم مضيفا ان "عمليات بحث واسعة انطلقت في قندهار وضواحيها" وان كل المعطيات التي تخص المعتقلين مسجلة الامر الذي يسهل التعرف عليهم.

لكنه اقر بان عملية الفرار نكسة بالنسبة لقوات الامن واجهزة الاستخبارات.

وقد شهد سجن قندهار عملية فرار مشهودة في 13 حزيران/يونيو 2008 حين هاجمته مجموعة من مقاتلي طالبان وفر منه نحو الف سجين نصفهم من عناصر طالبان.

وفي تقرير نشر في تشرين الثاني/نوفمبر اعتبر مركز الازمات الدولية ان اكتظاظ السجون وتدهور ظروفها يجعل منها "مكانا مواتيا للتمرد".

وقندهار معقل نظام حركة طالبان (1996-2001) الذي اطاح به تحالف دولي نهاية 2001، والتي تشن منذ ذلك التاريخ تمردا على حكومة كابول وقوات حلف شمال الاطلسي.

وفي 15 نيسان/ابريل قتل قائد الشرطة الاقليمية في اعتداء انتحاري نفذ داخل المقر العام لشرطة المدينة الذي كان يخضع لاجراءات امنية مشددة.

وشنت حركة طالبان مؤخرا عدة عمليات جريئة على اهداف حساسة ومحمية جدا نفذها رجال يرتدون بزات رسمية، مما يثير مخاوف من تسللهم الى صفوف القوات الافغانية، بعد ان احرزت الحركة تقدما خلال السنوات الاخيرة.








الأحد، 24 أبريل 2011

شباب التغيير" يصرّون على تنحي الرئيس ويرفضون المبادرة الخليجية

"شباب التغيير" يصرّون على تنحي الرئيس ويرفضون المبادرة الخليجية


ووكالات
وتعهد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مجدداًَ بعدم تسليم السلطة في بلاده الا من خلال انتخابات عامة، معتبرا الدعوة الى تنحيه عن السلطة "إنقلابا على الشرعية الدستورية"، فيما رفض شباب التغيير في مختلف ساحات اليمن الرؤية الخليجية الأخيرة لحل الأزمة في اليمن لأنها، على حد تعبيرهم، لا تنص صراحة على تنحي الرئيس صالح عن السلطة ومحاكمته مع أقاربه والمسؤولين عن "قتل المئات وجرح الآلاف".
فغداة أعلان "حزب المؤتمر الشعبي" الحاكم في اليمن قبوله خطة سياسية طرحها مجلس التعاون الخليجي لحل الازمة السياسية في البلاد تنص على تنحي الرئيس اليمني وتسليمه السلطة لنائبه بعد شهر من التوقيع على اتفاق مع المعارضة، وحصوله بالمقابل على حصانة من الملاحقة القانونية، قال صالح هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن تنظيم "القاعدة" ينشط داخل معسكرات الجيش المنشقة عنه، وفي صفوف المتظاهرين المطالبين بتنحيه عن الحكم.
وحذر الدول الغربية من أن المطالبين باسقاط حكمه الآن "باتوا خليطا من الناصريين والاخوان بالاضافة الى تنظيم القاعدة، وللأسف الغرب الذي من المفترض أن يقف الى جانب الشعوب في محاربة الارهاب، لا يفعل الشيئ نفسه في اليمن".
واضاف الرئيس اليمني إنه يرفض ما أسماها بـ"العملية الانقلابية"، موكداً أن "نقل السلطة يجب ان يتم عبر صناديق الاقتراع من خلال لجنة عليا للانتخابات والاستفتاء"، ولافتاً إلى استعداده لقبول مراقبين دوليين. وقال: "نتمسك بالشرعية والدستور ولن نقبل بالفوضى الخلاقة".
واشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يريدان منه تسليم السلطة، وسأل: "أسلمها إلى من؟ إلى انقلابيين؟"، متهماً "الغرب بالتغاضي عما وصفه بالأعمال التخريبية لتنظيم القاعدة في اليمن"، ومحذرا من أن الغرب "سيدفع ثمن ذلك غاليا".
في غضون ذلك، حذرت اللجنة الإشرافية العليا لثورة التغيير في مؤتمر صحافي عقدته أمس من ما أسمته خطوات تصعيدية في حال عدم استجابة الرئيس صالح لمطالب الشباب بالتنحي، قائلة إنها ستتخذ "خطوات تصعيدية مع الأيام المقبلة ستفاجئ بها النظام".
وقال رئيس اللجنة الإعلامية عبدالله الشليف إن اللجنة "لا تريد الكشف عن أي خطوات حتى لا تكون مكشوفة"، وإن كان جدد رفض اللجنة لأي مبادرات أو حوارات ما لم تتضمن الرحيل الفوري لصالح.
وانتقد الشليف "اللقاء المشترك لانسياقه وراء حوارات وهمية"، مؤكدأ أنه "لا يمثل إلا نفسه"، وذلك بعدما أعلن "اللقاء المشترك" موافقته على المبادرة الخليجية، وهو ما يعني صداماً بين المعارضة والشباب.
ودعت اللجنة الاشرافية العليا "كل مكونات الثورة من الشباب والأحزاب والمنظمات إلى رفض أي مبادرة أو حوار مع علي صالح ونظامه"، وحضت على التصعيد وتحديد ساعة الصفر لإسقاط هذا النظام الذي وصفته بـ"البائد"، مؤكدة أن "هذا النظام مراوغ وكاذب ولا يفي بعهوده، وأن وجوده أصبح خطراً ليس على الشعب اليمني فحسب، بل على المنطقة برمتها، وأن تأخر سقوطه سيؤدي إلى المزيد من سفك الدماء وتهديد السلم الاجتماعي".
كما دعت اللجنة العليا اللقاء المشترك إلى "الكف عن الدخول في أي مبادرة أو حوار مع صالح ونظامه، والالتحام في المقابل بالثورة والمطالبة صراحة بالتنحي الفوري لصالح ومحاكمة نظامه بصورة عاجلة".
وكانت المواقف السياسية حيال المبادرة الخليجية قد تراوحت بين الترحيب والتحفظ والمعارض، فيما أشادت الولايات المتحدة الأميركية بقبول الطرفين حل الأزمة.
وكانت المعارضة قد أصدرت بياناً رسمياً أكدت فيه أنها وشركاءها في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني وقفوا أمام المبادرة الخليجية، معربين عن "ترحيبهم بالخطوات التنفيذيه الواردة في المبادرة الخليجية، على أن يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية فور تقديم الرئيس استقالته وتولي نائب الرئيس مهام الرئاسة ".
وأمل البيان من "الأشقاء والأصدقاء بممارسة المزيد من الضغوط على السلطة لحماية الدم اليمني واحترام حق اليمنيين الدستوري في التعبير السلمي".
لكن هذا الموقف لم ينل رضى "حزب المؤتمر الشعبي العام" الحاكم ، حيث أكد مصدر مسؤول في الحزب أن "العقلية الانقلابية التآمرية هي المسيطرة على قيادة المشترك، وأن همهم الأول يتمثل بالانقضاض على السلطة عن طريق الفوضى والتخريب وإراقة الدم اليمني".
وأشار المصدر إلى أن "محاولة التسويف والمماطلة أمر غير مقبول كون المبادرة جاءت بعد مشاورات عقدها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع ممثلي المؤتمر الشعبي العام وحلفائه واللقاء المشترك وشركائهم في كل من الرياض وأبوظبي، وأنها باتت غير خاضعة للنقاش أو الانتقاء، وذلك بعدما رفض ممثلو اللقاء المشترك وشركاءهم الجلوس على طاولة الحوار مع ممثلي المؤتمر الشعبي العام وحلفائه"، معتبرا أن "أي محاولة لوضع العقبات والعراقيل، انما تؤكد حرص المشترك على الدوران في نفس الحلقة المغلقة".
إلى ذلك، قتل خمسة اشخاص بينهم اربعة عسكريين أمس في صدامات بين وحدة من الحرس الجمهوري ومسلحين قبليين في بلدة العبوس الجبلية في محافظة لحج، في محافظة لحج جنوب اليمن.
وكانت اشتباكات دارت الخميس الماضي في البلدة نفسها فقتل ستة عسكريين واثنان من المسلحين، وذلك بعد رفض الجيش نقل معسكر لوحدة الحرس الجمهوري موجود منذ سنوات في جبل يشرف على بلدات المنطقة، وهو ما يرى فيه السكان "استفزازا".








جوارديولا: ريال مدريد أفضل من برشلونة حالياً

جوارديولا: ريال مدريد أفضل من برشلونة حالياً

جوارديولا مدرب برشلونة الإسبانى
اعترف جوسيب جوارديولا، المدير الفنى لفريق برشلونة الإسبانى، بأن منافسه ريال مدريد أصبح أكثر قوة وبدا أفضل من فريقه فى الوقت الحالى.

كان الريال قد تفوق على أبناء جوارديولا وفاز بلقب كأس ملك إسبانيا، بعدما فاز عليه، بهدف دون رد، فى المباراة النهائية.

قال جوارديولا فى تصريحات نقلتها صحيفة "أس" الإسبانية "ريال مدريد أفضل منا حالياً، إنه فريق قوى للغاية ولديه لاعبين على مستوى عال".

أضاف "شددت على اللاعبين بضرورة الفوز فى جميع المباريات المتبقية بالدورى لأن الريال لن يخسر أى مباراة"، متابعاً "أمامنا 180 دقيقة بدورى أبطال أوروبا، ربما يكون الوقت قد حان للتغيير، وربما لا نحتاج إجراء الكثير من التغييرات إذا بدت المباراة سهلة نسبياً".

واختتم المدرب الإسبانى تصريحاته، مازحاً بقوله "أعتقد أن مورينيو سيكون سعيداً إذا كان حكم المباراة برتغالياً"، مستشهداً بما حدث فى الموسم الماضى عندما أدار الحكم البرتغالى، أوليخاريو مانويل، مباراة ذهاب الدور نصف النهائى بدورى الأبطال بين إنتر ميلان الإيطالى وبرشلونة، وفاز الإنتر حينها (3-1)، قبل أن يخسر إياباً، فى "كامب نو"، بهدف دون رد، ويتأهل للنهائى ثم يتوج بطلاً للمسابقة، تحت إشراف مورينيو.







تويتر : مليونية ضد الفسيخ و الرنجة

تويتر : مليونية ضد الفسيخ و الرنجة

ناول الفسيخ والرنجة يعد عادة من العادات التي تميز المصريين في الاحتفال بعيد شم النسيم منذ قديم الزمان، ولكن ثورة 25 يناير غيرت شكل الاحتفال هذا العام .

حيث تناول ناشطو موقع تويتر أضرار الفسيخ والذي طالما تناولته وسائل الإعلام كل عام وحصر ضحاياه، بشكل من خفة الدم المصرية معلنين " مليونية ضد الفسيخ و الرنجة " .

وانتشرت نكتة على تويتر " لو خيروكوا بين الفسيخ ومبارك هتختاروا ايه ..... أنا عن نفسي بحب اتسمم واروح للدكتور " .

والطريف أن " المصريين بياكلوا الفسيخ والرنجة من 5 آلاف سنة في عيد شم النسيم.....وفي كل سنة الأطباء بيحذرونا منها...وبرده بناكلها " .

وقال عضو في تويتر " بكرة الشرطة العسكرية حتنزل تلون البيض للناس في الشوارع وتكهرب لهم الفسيخ وهما شايلين بصل أخضر بدل الكرابيج " .

وانتشرت رسائل على تويتر تسخر من حبس النظام السابق في سجن طرة قائلين " عاجل : حبس الفسيخ الفاسد 15 يوما على ذمة التحقيق وترحيله لسجن طرة نظراً لتورطه في قتل المئات كل عام في أعياد شم النسيم "، " عايزين نبعت شحنة فسيخ فاسد على طرة ".

وتبادل أعضاء تويتر رسائل أخرى طريفة منها " في كل شارع فى بلادي البصل والفسيخ بينادى "، " محاكمات عسكرية لآكلين الفسيخ "، " ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺷﺮﻓﺍء ﺿﺪ ﺍﻟﻔﺴﻴﺦ "، " كارهى الفسيخ بيشجعوا مصر واحنا معاكوا"، " صباح الخير وهابي انتي فسيخ "، " بكرة يعملوا حملة : احنا آسفين يا فسي








الوليد بن طلال فى القاهرة الأسبوع المقبل لتوقيع عقد توشكى

الوليد بن طلال فى القاهرة الأسبوع المقبل لتوقيع عقد توشكى
الأمير السعودى الوليد بن طلال
كشف المستشار محمد سامى جمال الدين المستشار القانونى لشركة المملكة للتنمية الزراعية، عن حضور الأمير السعودى الوليد بن طلال للقاهرة مطلع الأسبوع المقبل لتوقيع عقد شراء مساحة 10 آلاف فدان بمشروع جنوب الوادى توشكى بموجب الاتفاق بين الشركة ووزارة الزراعة، والذى ينص على تنازل شركة المملكة عن مساحة 75 ألف فدان بالمشروع مقابل تمليكها 10 آلاف فدان و15 ألف أخرى بنظام حق الانتفاع .

وأضاف سامى فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن توقيع العقد سيكون فى القاهرة بمقر مجلس الوزراء وبحضور المشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الزراعة الدكتور أيمن أبو حديد، مضيفا أن زيارة الدكتور عصام شرف للمملكة العربية السعودية ليس لها علاقة بعقد توشكى.

وكشفت مصادر بارزة لليوم السابع، أنه الوليد بن طلال سيكون فى استقبال الدكتور عصام شرف بالسعودية ، وأنه سيقيم حفل تكريم لرئيس الوزراء المصرى بعد عودته من عزاء رجل الأعمال الكويتى ناصر الخرافى.

وأضافت المصادر، أن وزارة الزراعة ستعلن نهاية الأسبوع الجارى الانتهاء من صياغة العقد الجديد بشأن تمليك 10 آلاف فدان للأمير السعودى الوليد بن طلال ومنحه 15 ألف فدان أخرى بنظام حق الانتفاع بمشروع جنوب الوادى توشكى.

مصراتة: قصف شرس... والسلطات تعرض على الثوار إلقاء السلاح أو قتال 60 ألف مسلح

: قصف شرس... والسلطات تعرض على الثوار إلقاء السلاح أو قتال 60 ألف مسلحأحد المصابين الليبيين لدى وصوله الى بنغازي أمس قادماً من مصراتة بعد أيام مريرة من الانتظار. (أ ب) .jpg

وصف الثوار الليبيون إعلان نظام العقيد الليبي معمر القذافي وقف العمليات العسكرية في مدينة مصراته المحاصرة منذ شهرين بأنه «فخ»، موضحين أن قواته شنت هجوماً شرساً على المدينة أمس وتستعد لشن هجمات جديدة بمساعدة من القبائل وأن القذافي يريد «إيهام العالم» أن قبائل مصراتة «ما زالت موالية له». وحذّر الثوار ومسؤولون دوليون بينهم وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ من أن إعلان القذافي وقف العمليات العسكرية في مصراتة وترك أمرها للقبائل هو «تكتيك جديد» للهروب من مسؤولية قواته عن المذابح التي حدثت وستحدث في المدينة، ومحاولة إظهار ما يحدث بأنه «حرب أهلية بين القبائل الليبية» والتمهيد لموجة من العنف بقوات لا تلبس الزي العسكري. وقال وليام هيغ لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أمس إن هذه الخطوة يمكن أن تكون مناورة «للتغطية على تعزيز حرب المسلحين من دون زي عسكري ومن دون دبابات». ويقول الثوار إن قلة حول مصراتة هي التي تدعم القذافي، وتتهمه بدفع مبالغ مالية لمرتزقة ليدعوا أنهم من السكان المحليين.

ويأتي ذلك فيما نفى مساعد وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم انسحاب القوات الموالية للقذافي من مصراتة، موضحاً أن القوات قامت فقط بتعليق العمليات لإتاحة الفرصة للقبائل لإقناع الثوار «بإلقاء سلاحهم» خلال 48 ساعة، محذراً في الوقت ذاته من انه في حالة فشل التفاوض مع الثوار، فإن القبائل سترسل مسلحين للمدينة البالغ عدد سكانها 300 ألف نسمة لقتال الثوار.

وقال الكعيم إن قادة القبائل مصرين على إنهاء القتال بسبب الخسائر التي يعانون منها بسبب تعطل التجارة في ميناء مصراتة. تابع وفق وكالة «أسوشييتد برس» أمس: «قادة القبائل مصرون على إيجاد حل لهذه المشكلة خلال 48 ساعة... إذا فشلت المفاوضات، فإن الخيار الآخر المتاح لقادة ورؤوس القبائل هو التدخل العسكري لتحرير مصراتة»، موضحاً أن القبائل الست الأساسية في مصراتة يمكنها أن تجهز 60 ألف مقاتل مسلح.

وفيما ليس من الواضح بعد ما إذا كان الثوار سيوافقون على الدخول في مفاوضات من أي نوع مع القبائل، قال الكعيم إن قادة القبائل ما زالوا يحاولون إقامة اتصال مع الثوار. لكن وفي تطور يظهر أن القذافي يحاول ربما كسب المزيد من الوقت في مصراتة واستقدام المزيد من القوات، قال شهود عيان انهم شاهدوا بالفعل في المدينة مقاتلين من أبناء قبائل الجنوب يرتدون الملابس المدنية. ويتوقع أن تؤدي تعبئة قبائل على غرار «بني وليد» و «زليتن» معقلي قبيلة «ورفلة» الأكثر موالاة لنظام القذافي إلى تعقيد عمل الحلف الأطلسي (ناتو) حيث سيكون من الصعب التمييز بين المدني والعسكري وسط العمليات.

وجاءت تحذيرات الثوار من «فخ» تعده قوات القذافي بعد معاودة تعرض مصراتة إلى قصف شرس شنته القوات الحكومية صباح أمس، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان السلطات الليبية وقف العمليات في المدينة.

وقال عبدالسلام الناطق باسم المعارضة الليبية إن مصراتة تعرضت لقصف شرس صباح أمس من قوات القذافي، موضحاً لوكالة «رويترز» أن «الوضع خطير للغاية» في مصراتة.

وتابع: «كتائب القذافي بدأت قصفاً عشوائياً في الساعات الأولى من هذا الصباح. القصف ما زال مستمراً. تستهدف، قوات القذافي، وسط المدينة بخاصة شارع طرابلس وثلاث مناطق سكنية». ولم يشر عبدالسلام إلى ما إذا كان هناك قتلى وجرحى نتيجة القصف. وقال متحدث باسم المعارضة إن طائرات «الأطلسي» التي تقصف مواقع ليبية منذ أكثر من شهر شوهدت وهي تحلق فوق مصراتة ولكن ليس هناك مؤشر إلى وقوع ضربات جوية.

وكان مساعد وزير الخارجية الليبي خالد الكعيم أعلن أول من امس أن السلطات الليبية علّقت عملياتها في مصراتة، وستترك التعامل مع الثوار لقبائل المنطقة لمحاولة إيجاد حل سلمي للنزاع خلال 48 ساعة، وإلا ستلجأ القبائل للقوة للسيطرة على المدينة. إلا أن الكعيم عاد وقال أمس إن تعليق العمليات في مصراتة، لا يعني أن القوات الحكومية ستنسحب منها.

وفي رد فعل للثوار، قال الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي العقيد عمر باني إن إعلان القذافي تعليق العمليات العسكرية في مصراته «فخ»، وإن قواته تستعد لشن هجمات جديدة، موضحاً: «أنه فخ، فهم لم ينسحبوا».

وأضاف وفق وكالة «فرانس برس» أمس: «لقد ابتعدوا قليلاً من شارع طرابلس لكنهم يستعدون للهجوم مجدداً»، على هذا المحور الرئيس في المدينة الذي تحول إلى خط جبهة.

وأكد العقيد باني أن النظام يريد «إيهام العالم» بأن قبائل مصراتة ما زالت موالية له، موضحاً أن القذافي «يريد تأكيد أنها حرب أهلية بين القبائل الليبية، لكن ذلك غير صحيح ولن يحصل أبداً». وتابع: «هل تظنون حقاً انني سأحارب عائلتي؟ هذا مستحيل. انه مجرد حلم للقذافي».

كما اتهم باني النظام الليبي بإرسال أسرى إلى الجبهة بعد اعتقالهم على الجبهة الشرقية أو في جبال الثوار جنوب غربي طرابلس، مؤكداً أنه يعطيهم أسلحة من دون ذخيرة. وقال إن «أهالي مصراتة سيظنون أنهم جنود القذافي وإذا لم يقتلوهم فإن جنود القذافي سيقتلونهم من الخلف».

وقد استؤنفت المعارك في مصراتة بالقذائف والأسلحة الرشاشة منذ الساعات الأولى من صباح أمس غداة معارك ضارية أسفرت عن سقوط 28 قتيلاً ومئة جريح كما أفاد مراسلو «فرانس برس».

وأكد أحد الثوار، ويدعى عمر رجب، بقلق وقد حمل رشاشه على كتفه «أصبح هناك الآن مقاتلون قبليون» يرتدون الزي المدني في مصراتة. وقال خالد، المدرس الذي يبحث عن مواد غذائية لأسرته لوكالة «فرانس برس» أمس: «وقعت عمليات قصف شديد الليلة الماضية (الجمعة - السبت) وأصيب منزلي بصاروخ». وأضاف: «بمعجزة، لم يصب أحد. كنا 27 شخصاً داخل المنزل لكننا كنا نختبئ في القبو».

وتابع أن الانفجارات دوت من الساعة 19 الجمعة إلى الساعة الثالثة السبت قبل أن تستأنف في الساعة 5.30 من السبت وتستمر طوال النهار. كانت الصواريخ تتساقط في شكل عشوائي».

ويقول عمر رجب (29 سنة) في «شارع طرابلس» حيث تتركز المعارك «نقاتل في بعض الأحيان رجالاً ببزات الجيش الليبي وفي بعض الأحيان رجالاً بلباس مدني».

ويضيف مبرراً وجود هؤلاء بأن «هناك الآن مقاتلين من أبناء قبائل جنوب ليبيا»، مكرراً بذلك ما قاله متمردون آخرون أمس. وحوالى الساعة الواحدة من بعد ظهر أمس سقطت صواريخ «غراد» في المدينة بينما يسمع أزيز رصاص الرشاشات بلا انقطاع. وأسر الثوار سائق دبابة في الجيش الليبي دمرت آليته بصاروخ. وقد احترقت يداه وأصيب بالرصاص في البطن والذراعين. وقال محمد (25 سنة) بصوت منخفض «أنتمي إلى السرية 32 وأنا هنا منذ أربعين يوماً».

وأمام «مستشفى الحكمة» يقوم العاملون بتنظيف النقالات الملطخة بالدماء بينما يصل أقرباء القتلى وهم يبكون لتسلم جثثهم ودفنها. وقال رجل في الخمسين من العمر باكياً: «هذا ابن عمي وهذا ابن جاري». ويرتاح الجراح محمود محمد على فراشه وقد بدا عليه الإنهاك. ويقول «لن ننجح إذا استمر العمل بهذه الوتيرة».

ويضيف الطبيب الشاب: «نخسر أشخاصاً نستطيع معالجتهم في الأوقات الطبيعية».

ويخشى أن تؤدي تعبئة سكان المدن المجاورة على غرار «بني وليد» و «زليتن» معقلي قبيلة «ورفلة» الأكثر موالاة لنظام القذافي إلى تعقيد عمل «الأطلسي» حيث سيصعب التفريق بين المدنيين والعسكريين. لكن لا يتوقع أن يؤدي ذلك إلى أي تغيير على الجبهة لأن حيزاً كبيراً من السكان يقاتل في مصراتة تحت لواء «جيش التحرير الشعبي» الذي يضم ميليشيات من «المتطوعين».

ويقول محللون إن القذافي عمد إلى استدعاء بعض القبائل الموالية له للقتال إلى جانب قواته في مصراتة بعد أن قررت أميركا استخدام طائرات من دون طيار «بريديتر» التي تتميز بالدقة ويمكنها إصابة القناصة وأفراد الجيش طالما كانوا يرتدون الزي العسكري وأمكن تمييزهم. ويوضح المحللون أن لجوء النظام إلى القبائل التي يرتدي مقاتلوها الزي المدني سيجعل مهمة «الأطلسي» أكثر صعوبة.

وللمرة الأولى منذ بداية النزاع، شنت طائرة «بريديتر» من دون طيار أولى غاراتها في ليبيا بعيد ظهر أول من أمس ودمّرت «راجمة صواريخ بالقرب من مصراتة» على بعد 200 كلم شرق طرابلس.

لكن الاتجاه العام للقتال في مصراتة غير واضح، فهناك قتال عنيف حول مستشفى في غرب مصراتة تستخدمه قوات القذافي قاعدة لها. وقتال في «شارع طرابلس»، بينما قال متحدث باسم المعارضة إن القوات الحكومية سيطرت على بلدة «يفرن» الرئيسة في منطقة الجبل الغربي النائية.

وعلى الصعيد الإنساني في مصراتة، وصل نحو 1400 من المدنيين وعمال مهاجرين ومصابين في الاشتباكات بين الثوار وقوات القذافي إلى مدينة بنغازي معقل المعارضة في الشرق أمس. ووصل بعض النازحين على متن السفينة «رد ستار وان» وهي رابع سفينة تستأجرها المنظمة الدولية للهجرة لإجلاء المصابين والنازحين عن مصراتة. وطبقاً للمنظمة كان على متن السفينة فريق طبي مختص لرعاية 17 مصاباً تم إجلاؤهم من المدينة، إضافة إلى العمال الأجانب والمدنيين الذين فروا من عنف القصف. وقال جيمي هاسلام رئيس عمليات مواجهة الأزمات بالمنظمة الدولية للهجرة وهو يصف الوضع في مصراتة: «في الحقيقة المستشفى مكتظ بالمصابين في شكل يفوق طاقته. انه يعمل بأقصى طاقته. لكن خلال الأيام القليلة الماضية تم نقل عدد كبير من المصابين بسفن مختلفة. لكن التحدي الذي يواجهونه «بالمستشفى انهم يستقبلون المزيد من الحالات باستمرار».

إلى ذلك سمع دوي انفجارات جديدة ليل أول من أمس في العاصمة الليبية طرابلس التي حلقت فوقها طائرات مقاتلة تابعة لـ «الأطلسي» وفق مراسلي وكالة «فرانس برس». وسمع انفجاران في محيط باب العزيزية مقر الزعيم الليبي معمر القذافي وسط طرابلس عند حوالى الساعة 19.45 (17.45 ت غ). وتلا ذلك انفجارات في مناطق أبعد، ولكن تعذر تحديد المواقع التي استهدفتها الغارات. وفي حوالى التاسعة مساء، سمع إطلاق نيران المضادات الأرضية والأسلحة الرشاشة في عدد من أحياء العاصمة، في حين كانت الطائرات تواصل تحليقها فوق المدينة.


57 قتيلا بأعمال عنف جنوب السودان

57 قتيلا بأعمال عنف جنوب السودانمسلحون في جنوب السودان

قال مسؤولون، الأحد، إن 57 فردا في "الميليشيات" من ضمنهم عدد من كبار الضباط الموالين لزعيم الميليشيا غابرييل تانغ، لقوا مصرعهم في هجوم شنته قوات تانغ على "الجيش الشعبي لتحرير السودان" في جنوب السودان.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان في بيان صدر بالنيابة عن الجنرال ملاك أيون إن "قوات تانغ شنت هجوما على منطقة كالداك يوم السبت."

و"الجيش الشعبي لتحرير السودان""، هو الجناح العسكري لـ"الحركة الشعبية لتحرير السودان"، التي تتولى مقاليد الحكم في إقليم جنوب السودان، والذي يتمتع بالحكم الذاتي، والذي صوت سكانه مؤخراً وبأغلبية ساحقة، لصالح الانفصال عن الشمال.

وقتل الجيش 57 فردا من قوات تانغ، بينهم ثلاثة ضباط برتبة لواء، وعدد آخر برتبة عميد، وفقا للبيان الذي قال إنه "بالإضافة إلى ذلك، تم القبض على عدد آخر من كبار الضباط."

غير أن البيان أشار إلى تانغ نفسه "نجا بأعجوبة" من القتال، بينما قال مسؤولون انه لم يتضح بعد "لماذا هاجمت قوات تانغ المنطقة،" ولكن الحركة أكدت انها تعتقد ان قوات تانغ كان على اتصال مع جماعات متمردة أخرى في المنطقة.

وفي مارس/آذار الماضي، أسفرت مواجهات مسلحة بين قوات الجيش في جنوب السودان، ومجموعة من المتمردين، في ولاية "أعالي النيل"، عن سقوط ما يزيد على 65 قتيلاً، وفق ما أكد متحدث باسم جيش جنوب السودان لـCNN.

وأكد فيليب أغوير، المتحدث باسم "الجيش الشعبي لتحرير السودان"، أن متمردين موالين لأحد قادة المليشيات المسلحة في جنوب السودان، يُدعى أوليني، شنوا هجوماً على قرية "أوتش"، الواقعة غربي "ملكال"، العاصمة الإقليمية لولاية أعالي النيل.

وفيما يستعد جنوب السودان لإعلانه دولة مستقلة في التاسع من يوليو/ تموز المقبل، في ضوء الاستفتاء المفصلي، والذي جاءت نتيجته لصالح الانفصال عن الشمال، تتزايد المخاوف من اندلاع مواجهات بين جيش الجبهة الشعبية والمليشيات المنشقة عنها.



السبت، 23 أبريل 2011

حكم نهائى من «الإدارية العليا» بحظر النقاب داخل لجان الامتحانات

حكم نهائى من «الإدارية العليا» بحظر النقاب داخل لجان الامتحانات
الطالبات المنتقبات ينظمن مظاهرة داخل الحرم الجامعي لجامعة القاهرة للمطالبة بحقوقهن في الجامعة و في السكن الجامعي

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، السبت ، حكما نهائيا بحظر ارتداء النقاب داخل لجان الامتحانات فى الجامعات، وأيدت المحكمة، حكماً سبق صدوره من محكمة القضاء الإدارى بمنع ارتداء النقاب داخل اللجان أثناء تأدية الامتحان. وقالت الإدارية العليا فى أسباب حكمها إنه يجوز للجامعات أن تصدر أمرا واجب النفاذ قانونا وشرعا بحظر ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات، أثناء فترة أدائها، استنادا إلى أنه إذا كان ارتداء النقاب، بالنسبة للمرأة المسلمة، هو أحد مظاهر الحرية الشخصية، فإن هذه الحرية لا يتعارض معها التزام المرأة فى دائرة ذاتها بالقيود التى تضعها جهة الإدارة لاعتبارات أمنية أو تعليمية، أو غير ذلك من الاعتبارات التى تقتضى التحقق من شخصية من يرتدى النقاب.

وأضافت المحكمة فى حكمها الصادر برئاسة المستشار مجدى العجائى وعضوية المستشارين حسين بركات وأحمد عبدالتواب وأحمد عبود وعادل بريك وشحاتة أبوزيد، أن ما انتهت إليه فى حكمها يسانده شرعاً ما انتهى إليه فضيلة مفتى الجمهورية، من أن ارتداء النقاب للمرأة المسلمة هو من قبيل العادات عند جمهور الفقهاء بناء على أن وجه المرأة ليس بعورة.

كانت المحكمة حددت الأسبوع الماضى جلسةالسبت ، للحكم فى الطعون التى أقامها عدد من الطالبات المنتقبات وطلبن فيها إلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر بمنعهن من ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحان.

وقال نزار غراب، محامى الطالبات المنتقبات، إن الحكم الصادر جاء بناء على قرار الجامعة بمنع الطالبات المنتقبات من دخول الامتحانات، ولكنه جاء فى الشق المستعجل فقط، الذى كانت الطالبات تطالب فيه بسرعة وقف تنفيذ القرار لدخول الامتحانات المقبلة، أما الشق الموضوعى، الذى كانت تطالب فيه الطالبات بإلغاء القرار من الأصل، فقد قررت الإدارية العليا إعادته إلى محكمة أول درجة للفصل فيه.

من جانب آخر، أعلنت وزارة التعليم العالى، بيانا صحفياالسبت ، بشأن صدور حكم قضائى بحبس الدكتور هانى هلال، وزير التعليم العالى الأسبق، وقالت الوزارة إنه بالنسبة لصدور حكم قضائى ضد «هلال» لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائى، أثناء توليه منصب الوزير، فإن الوزارة تفيد بأنها نفذت الحكم منذ اليوم الأول لإعلانه للوزارة، وتم الانتهاء من تنفيذه كاملاً.


هالة صدقى تنتهى من تصوير80 % من "جوز ماما"

هالة صدقى تنتهى من تصوير80 % من "جوز ماما"

الفنانة هاله صدقيصرحت الفنانة هاله صدقى "لليوم السابع" أنها أوشكت على الانتهاء من تصوير حوالى 80 من أحداث مسلسلها "جوز ماما"، حيث يتبقى لها 5 أيام تصوير فقط بعد عيد شم النسيم، وتنتهى من التصوير تماما، وأعربت عن أمنياتها فى أن يجد المسلسل فرصة مناسبة للعرض خلال الموسم الدرامى المقبل، خاصة أنها بذلت مجهود كبيرفى هذا المسلسل الذى تعتزبه.

أعربت هالة عن سعادتها الكبيرة بوجود النجوم سمير غانم، وحسين الإمام، وسامى العدل، وعماد رشاد، وسامى مغاورى كضيوف شرف بالمسلسل.

مسلسل "جوز ماما" الجزء الثانى من بطولة النجمة هاله صدقى، ورجاء الجداوى، وعلى الطيب الذى يجسد دور ابن هالة صدقى، بالإضافة لعدد كبير من الوجوه الجديدة، وهو من إنتاج وائل شريف، ومن إنتاج هشام عبد الله، ومن إخراج أسد فولا دكار.

يذكر أن الجزء الأول من المسلسل عرض رمضان الماضى وشارك هالة صدقى البطولة الفنان طلعت زكريا، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، ومن إخراج أسامة العبد.

"الصحة" تحذر: الفسيخ الفاسد يسبب الوفاة أو الشلل التام

"الصحة" تحذر: الفسيخ الفاسد يسبب الوفاة أو الشلل التام

وزير الصحة د.أشرف حاتم أكد د.عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان، أن التسمم الناتج عن تناول "الفسيخ الفاسد"، والذى يدعى بـ"التسمم الممبارى"، يسبب الشلل التام أو الوفاة، مشيرا إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر خلال من 8 إلى 12 ساعة، وهى زغللة فى العين، وإزدواجية فى الرؤية، وجفاف بالحلق، وصعوبة فى البلع، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا، وتنتقل إلى باقى الجسم، بالإضافة إلى ضيق بالتنفس، وفشل فى وظائف التنفس، من الممكن أن يؤدى إلى الوفاة.

وأضاف، أنه يجب التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً، عند ظهور أى أعراض مرضية خلال (24) ساعة من تناول الفسيخ، وذلك لإنقاذ المريض، حيث يتم إعطاؤه المصل المضاد للسم، وهو العلاج الوحيد له، عن طريق الحقن الوريدى ليتعادل مع جزيئات السم الذى يؤثر على الجهاز العصبى للإنسان، وذلك المصل عبارة عن زجاجة "250 مللى"، قد يحتاج المصاب إلى 3 زجاجات منها، ويتراوح عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية من 5 إلى 8 أيام، وتزداد فاعليته عندما يؤخذ فى الأيام الأولى من الإصابة، ليمنع تطور الحالة، وللحفاظ على سلامتها، وتصل تكلفته لعلاج المريض الواحد إلى 60 ألف جنيه.

وأشار إلى أنه أحيانا ما يتم استخدام الأسماك الطافية على سطح المياه، والتى من الممكن أن تكون ميتة من فترة، وبدأت فى التحلل بعد تعرضها لأشعة الشمس، حيث تنبعث منها رائحة كريهة، ويتم إضافة الملح إليها، وبيعها على أنها "فسيخ"، موضحا أن السموم الموجودة فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان، إلا إذا تعرض الفسيخ إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى فى الزيت.

يذكر أن التسمم "الممبارى" حدث من قبل بصورة وبائية عام 1991، حيث أصيب 90 شخصا فى شم النسيم، توفى منهم 18 شخصا، وفى عام 2007 أصيب 49 شخصا توفى 9 منهم، ثم انخفضت حالات التسمم عام 2008 إلى (26) حالة إصابة، منهم (4) وفيات، وفى 2009 حدثت (16) إصابة منهم (2) وفاة، وشهد عام 2010 (23) حالة إصابة توفى 2 منهم فقط، فى حين لم يشهد عام 2011 سوى حالتى إصابة فقط، علماً بأنه تم استهلاك مصل مضاد للسم الناتج عن أكل الفسيخ الملوث بمبلغ حوالى مليون جنيه فى العام الماضى فقط

مدرب زيسكو: سنهزم الاهلي في القاهرة !



مدرب زيسكو: سنهزم الاهلي في القاهرة !


عرب فايتون سيموكوندا المدير الفني لفريق زيسكو الزامبي عن خيبة أمله الكبيرة بعد تعادل فريقه سلبيا مع الأهلي اليوم في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا في زامبيا، مشيرًا إلي أن لاعبيه قادرون على إقصاء الأهلي من البطولة في القاهرة.

وقال مدرب زيسكو في حوار أجراه معه موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم:" لاعبو زيسكو كانوا راهبين الأهلي، فقد كنا نأمل إحراز أهداف في مرمي الفريق المصري، ولكننا أضعنا الفوز، بعدما أضاع اللاعبون العديد من الفرص المحققة".

وأضاف مدرب زيسكو للكاف:" مازال أمامنا متسع من الوقت لكي نستعد للقاء العودة في القاهرة المقرر له يوم 8 من شهر مايو المقبل، وأوعد جماهير فريقي أننا سننتزع بطاقة التأهل إلى دوري المجموعات من الأهلي علي أرضه ووسط جماهيره".

و كان الأهلي قد تعادل مع مضيفه زيسكو الزامبي بدون أهداف في المباراة التي جمعتهما علي ملعب تريد فير جراوند بمدينة ندولا ظهر اليوم السبت في ذهاب دور الـ 16.









تجديد حبس صفوت الشريف 15 يوماً علي ذمة التحقيق



تجديد حبس صفوت الشريف 15 يوماً علي ذمة التحقيق
تجديد حبس صفوت الشريف 15 يوماً علي ذمة التحقيق




صفوت الشريف








القاهرة : أصدر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع قرارا بتجديد حبس صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق 15 يوما على ذمة التحقيقات التي يجريها معه الجهاز على خلفية الاتهامات الموجهة إليه بتضخم ثرواته بشكل غير مشروع.

وحضر صفوت الشريف إلى مقر جهاز الكسب غير المشروع صباح السبت لاستكمال التحقيقات معه التي استمرت لأكثر من 3 ساعات، قبل أن يصدر المستشار الجوهري قراره السابق بتجديد حبس الشريف.

يذكر أن قاضي التحقيقات المستشار محمود السفروت قد أصدر قراراً سابقاً بحبس صفوت الشريف 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معه حول التهمة الموجهة إليه بالتحريض على قتل المتظاهرين والاعتداء عليهم في ميدان التحرير يومي 2، 3 فبراير على أن يبدأ هذا القرار بعد انتهاء حبسه في قضية الكسب غير المشروع.

ووجهت النيابة إلى "الشريف" اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين بميدان التحرير والاعتداء عليهم المقترن بجرائم القتل والشروع فيه .

وتنظيم وإدارة عصابات من البلطجية والخارجين على القانون، والاعتداء على المتظاهرين وعلى حريتهم الشخصية والعامة، وتكدير السلم العام.

ومن جانبه نفى "الشريف" الاتهامات الموجهة اليه موضحا أنه كان يتابع الأحداث أثناء وجوده في منزله.

وأكد "الشريف" أنه وأعضاء هيئة المكتب بالحزب الوطني قاموا بتقديم استقالتهم من أجل تهدئة المتظاهرين.


الخميس، 21 أبريل 2011

تكليف كبير الاطباء الشرعيين ببحث إمكانية نقل مبارك الى السجن



تكليف كبير الاطباء الشرعيين ببحث إمكانية نقل مبارك الى السجن

قال بيان ان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود كلف يوم الخميس كبير الأطباء الشرعيين ببحث إمكانية نقل الرئيس السابق حسني مبارك من مستشفى بمنتجع شرم الشيخ الذي يطل على البحر الاحمر الى سجن بالقاهرة.

وفي الأسبوع الماضي أصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرارا بحبس مبارك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معه بتهم تتصل بقتل متظاهرين والاعتداء على المال العام.

لكن وزير الداخلية قال ان مستشفيات السجون غير مزودة بغرف العناية المركزة التي تلزم لمن في مثل حالة مبارك الصحية بحسب النيابة العامة.

ونقل مبارك الى مستشفى شرم الشيخ الدولي يوم صدور قرار حبسه.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد في بيان يوم الخميس "أصدر النائب العام بتاريخ اليوم... قرارا بندب كبير الاطباء الشرعيين ومن يرى الاستعانة به من المتخصصين للانتقال الى سجن ليمان طرة لمعاينة المستشفى الخاص بالسجن لبيان مدى صلاحيته لنقل الرئيس السابق المحبوس احتياطيا."

وأضاف أن القرار تضمن بحث "امكانية استكمال أي أجهزة أو تجهيزات في هذا المستشفى ليكون على قدر من الصلاحية تتوافر به الرعاية الصحية المطلوبة لنزول الرئيس السابق به لتنفيذ أمر الحبس الاحتياطي."

وتابع البيان أن النائب العام كلف كبير الاطباء الشرعيين أيضا بالانتقال الى مستشفى شرم الشيخ الدولي "لبيان ما انتهت اليه حالته ( مبارك) الصحية ومدى امكانية نقله الى سجن ليمان طرة."

وينزل بسجن ليمان طرة الذي يوجد في جنوب القاهرة على ذمة التحقيق أو المحاكمة ابنا مبارك علاء وجمال ورئيس الوزراء الاسبق أحمد نظيف ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المنحل ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي ووزراء اخرون ورجال أعمال كانوا مقربين من الرئيس السابق.

وأسقطت ثورة شعبية مبارك في الحادي عشر من فبراير شباط بعد احتجاجات استمرت لمدة 18 يوما تعرض خلالها المتظاهرون لاعتداءات الشرطة وعصابات بلطجية. وقتل 846 محتجا وأصيب أكثر من ستة الاف آخرين

وزير التجارة الفرنسي يلتقي رضوان



وزير التجارة الفرنسي يلتقي رضوان

وجه وزير التجارة الخارجية الفرنسى بيير لولوش الدعوة لوزير المالية د. سمير رضوان لزيارة فرنسا وإلقاء كلمة أمام مؤتمر منظمات الأعمال الفرنسية الذى سيشارك فيه كبار رجال الأعمال بفرنسا لتشجيعهم على الاستثمار بمصر وإبراز الفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة بالسوق المصرية.

جاء ذلك خلال الزيارة التى يقوم بها الوزير الفرنسى لمصر على رأس وفد يضم عددا من أعضاء البرلمان الفرنسي و20 من مديري كبري الشركات الفرنسية العاملة في مصر وممثلي عدد من الوكالات الحكومية الفرنسية المهتمة بزيادة الإستثمارات فى مصر

وعرضت الحكومة الفرنسية تقديم المعونة الفنية لمصر في مجال إحكام القوانين الاقتصادية لسد ثغرات التشريعات المصرية حتى تكون أكثر شفافية للقضاء على الفساد ، خاصة أن فرنسا انتهت مؤخراً من سن عدة تشريعات تتعلق بهذا الشأن.

وأكد ذلك وزير التجارة الخارجية الفرنسى بيير لولوش الذي يزور مصر حاليا بزيادة تعاملاتها مع السوق المصرية ، وأعرب عن ثقته بالاقتصاد المصري وقدرته على تجاوزالأزمة الراهنة ، مؤكداً احترام وتقدير فرنسا حكومةً وشعباً للثورة المصرية..

وأكد د.سمير رضوان وزير المالية أن مصر ترحب بكافة الاستثمارات الفرنسية ، وأشار الى حرص الحكومة علي تنفيذ كل المشاريع العامة من خلال إجراءات معلنة مسبقا وبشفافية كاملة، لإرساء مبدأ الشفافية وحرية تدفق المعلومات حول طبيعة الأداء الاقتصادي لمصر ، لافتا إلي أهمية تحقيق مصر معدلات نمو مرتفعة مع توزيع مناسب لهذا النمو من خلال استهداف معدلات نمو لتوليد المزيد من الوظائف مع تحقيق العدالة الاجتماعية.




عرض فيلم "18 يوماً" فى مهرجان كان 19 مايو



عرض فيلم "18 يوماً" فى مهرجان كان 19 مايو

المخرج شريف عرفة خصصت إدارة مهرجان "كان" السينمائى يوم 19 مايو المقبل لعرض أفلام مصرية فى إطار الاحتفال بالسينما المصرية بعد ثورة 25 يناير، حيث سيتم خلاله عرض فيلم "18 يوما"، وهو عبارة عن 10 أفلام قصيرة أخرجها عشرة من كبار مخرجى السينما المصرية وشبابها حول ثورة 25 يناير، وهى "احتباس" إخراج شريف عرفة، و"داخلى – خارجى" إخراج يسرى نصر الله، و"تحرير 2/2" إخراج مريم أبو عوف، و"19-19" إخراج مروان حامد، و"لما يجيك الطوفان" إخراج محمد على، و"خلقة ربنا" إخراج كاملة أبو زكرى، و"حظر تجول" إخراج شريف البندارى، و"كعك التحرير" إخراج خالد مرعى، و"شباك" إخراج أحمد عبد الله، و"حلاق الثورة" إخراج أحمد علاء، وسوف يصعد الوفد المصرى المشارك فى المهرجان والمكون من وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازى ومخرجى فيلم "18 يوما" وأبطاله، إضافة إلى شخصيات سينمائية وفنانين ومسئولين المنتجين الذين سيشاركون فى الجناح المصرى فى سوق الفيلم وممثلين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى على السجادة الحمراء red carpet تحية لمصر وثورتها المجيدة.

كما سيعرض الفيلم المصرى "البوسطجى" قصة الأديب الكبير يحيى حقى وإخراج حسين كمال وإنتاج 1968 فى قسم "كان كلاسيك"، وينظم المهرجان أيضاً حفل عشاء على شرف مصر يعقبه حفل غنائى مصرى ساهر.

يشار إلى أن جميع الفعاليات التى يشهدها مهرجان "كان" عن مصر والسينما المصرية يشارك فيها وزارتا الثقافة والسياحة المصرية والسفارة المصرية والمكتب الثقافى فى فرنسا والعلاقات الثقافية الخارجية المصرية والمركز القومى للسينما، إضافة إلى عدد من الشركات السينمائية هى "العربية للسينما ومصر للسينما وروتانا ستديو وفيلم كلينك وأروما ديزين".

جدير بالذكر أن جيل جاكوب رئيس مهرجان "كان" السينمائى الدولى وتيرى فريموه المفوض العام للمهرجان أعلن خلال مؤتمر صحفى عقد مؤخراَ عن اختيار مصر ضيف شرف الدورة 64 للمهرجان التى تنطلق فعالياته فى 11 مايو المقبل، وتستمر حتى يوم 22 من الشهر نفسه، وذلك تحية لثورة 25 يناير التى كان لها صداها فى العالم وتغيير رؤيته للشعوب العربية، واختيار مصر كضيف الشرف هذه الدورة يعد تقليداًَ جديدا وللمرة الأولى فى تاريخ مهرجان "كان"، وسيستمر هذا التقليد فى الأعوام القادمة بأن تختار كل عام دولة ما لتكون ضيف شرف المهرجان.

الصحة: الشرطة العسكرية ستقوم بتأمين المنشآت الطبية ضد البلطجة



الصحة: الشرطة العسكرية ستقوم بتأمين المنشآت الطبية ضد البلطجة


د. اشرف حاتم وزير الصحة

أعلن الدكتور اشرف حاتم وزير الصحة والسكان أن الشرطة العسكرية ستقوم بحماية المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية كمبادرة منها فى حماية تلك المنشآت وانطلاقا من روح الوطنية للقوات المسلحة التى تتحمل العبء الاكبر فى حماية الدولة ومنشآتها.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبدالحميد اباظة مساعد وزير الصحة للشئون السياسية والفنية أن الايام الماضية شهدت مشاورات مستمرة بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية والقوات المسلحة للاتفاق على ضرورة تأمين المستشفيات والمنشآت الطبية خاصة اقسام الاستقبال والطوارىء ضد اعمال البلطجة والخارجين عن القانون والتى كانت تعوق العمل الصحى فى الفترة الاخيرة وتم التوصل لهذا الحل النهائى بأن تقوم الشرطة العسكرية بحماية تلك المنشآت.

وقال اباظة إن الشرطة العسكرية فى مبادرة منها قامت بالاتصال وطلبت قائمة باسماء المنشآت الطبية المطلوب تأمينها وتم ارسالها لهم بالفعل كما تم ارسال نسخة لوزارة الداخلية.

وأضاف مساعد وزير الصحة أن الشرطة العسكرية ستقوم بوضع حراسات خاصة لهذه المنشآت والتنسيق الكامل مع الشرطة والمنشآت الطبية التى ستقدم كل اساليب التعاون والتسهيلات الممكنة لوحدة الحراسة للقيام بدورها بالفعل..مشيرا الى أنه تم ابلاغ كل المنشآت بهذه الاجراءات من خلال قطاع الطب العلاجى

وأكد مساعد وزير الصحة فى ختام تصريحه أن التنسيق مستمر على مدار اليوم بين الجهات الثلاثة الصحة والداخلية والقوات المسلحة مشيرا الى ان تأمين المنشآت الطبية امر حيوى وأن حماية ابناء القطاع الصحى امر لاتفريط فيه

ثوار ليبيا يسيطرون على معبر حدودي مع تونس



ثوار ليبيا يسيطرون على معبر حدودي مع تونس

طرابلس: سلم ثلاثة عشر ضابطا وجنديا ليبيا بينهم ضابط ذو رتبة رفيعة أنفسهم للجيش التونسى عند نقطة حدودية بين تونس وليبيا، وذلك بعد مواجهات مع الثوار غربي البلاد.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن شهود قولهم إن قوة من الثوار استولت في وقت سابق على نقطة حدودية واجبروا العسكريين الذين كانوا يحرسونها على الفرار الى الاراضي التونسية.

واضاف هؤلاء ان الثوار المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارات ذات دفع رباعي طاردوا الجنود الليبيين داخل الاراضي التونسية لمسافة قصيرة.

واطلق الثوار عيارات نارية في الهواء احتفالا بسيطرتهم على معبر وازن الحدودي، احد ابرز المعابر الحدودية بين ليبيا وتونس، ورفعوا فوق مباني المركز الحدودي علم ليبيا خلال الحكم الملكي، والذي اتخذه الثوار علما لهم. ويقع معبر وازن على الطريق بين مدينتي نالوت الليبية وذهيب


الأربعاء، 20 أبريل 2011

إقالة مسؤول والتظاهر مستمر بسوريا

إقالة مسؤول والتظاهر مستمر بسوريا

تواصل المظاهرات
وقد تعهد معارضو نظام الحكم في سوريا باستئناف مظاهراتهم المنادية بالحرية يوم الجمعة المقبل. وأطلق المعارضون اسم "الجمعة العظيمة" على المظاهرة المنتظرة.

ويأتي هذا التصعيد رغم تبني الحكومة السورية الجديدة مشاريع قرارات ترفع الأحكام العرفية وتلغي محكمة أمن الدولة.

وقد هون نشطاء سوريون من شأن قرارات مجلس الوزراء برفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة وتنظيم التظاهر، واعتبروا أن هذا الإعلان مجرد كلام، وتوقعوا استمرار الاحتجاجات التي لم تتوقف في بعض المدن.

وقال أحد النشطاء إن الحكومة ليست بحاجة إلى إصدار قرار برفع حالة الطوارئ، لأن الرئيس الأسد نفسه كان يمكنه أن يرفع حالة الطوارئ على الفور.

ومن جهته قال الناشط هيثم المالح -وهو قاض سابق عمره ثمانون عاما- "هذا الإعلان مجرد كلام، الاحتجاجات لن تتوقف حتى تلبى كل المطالب أو يرحل النظام".

أما المجلس السوري الأميركي -الذي يضم المغتربين السوريين في الولايات المتحدة بمختلف أطيافهم- فقد دعا القيادة السورية إلى حقن الدماء والتطبيق الفوري والكامل لقرار رفع حالة الطوارئ الذي أقرته الحكومة.

وندد المجلس في بيان له بلجوء الأجهزة الأمنية في سوريا إلى "العنف المفرط ضد الشعب السوري الأعزل في مسيراته".

وطالب المجلس بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية بما يضمن الحفاظ على حقوق المواطنين الدستورية. وتعديل الدستور بما يحدد فترة زمنية للرئاسة لا يحق للرئيس أن يرشح نفسه بعدها، وإلغاء المادة الثامنة من الدستور وإطلاق حرية تنظيم الأحزاب وحرية التعبير.

وبعد ساعات من قرار رفع حالة الطوارئ، قال مدافعون عن حقوق الإنسان إن الشرطة السورية اعتقلت الناشط اليساري محمود عيسى قرب منتصف الليل في منزله بمدينة .


رفع حالة الطوارئ سيصبح نافذا بعد توقيع الرئيس بشار الأسد (رويترز)
قرارات منتظرة
تأتي هذه الردود بعد أن أقرت الحكومة السورية الثلاثاء مشاريع قوانين تلغي حالة الطوارئ ومحكمة أمن الدولة العليا وتنظم حق التظاهر السلمي.

كما أقرت الحكومة مشروع مرسوم تشريعي يقضي بتنظيم حق التظاهر السلمي للمواطنين بوصفه حقا من حقوق الإنسان الأساسية التي كفلها دستور الجمهورية العربية السورية، وفق نواظم إجرائية تقتضي حصول من يرغب في تنظيم مظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

وأوضحت مصادر قضائية أن ما أقرته الحكومة سيحال إلى رئيس الجمهورية لإصداره وإعطائه الصفة التنفيذية.

ترحيب حذر
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد رحب بالإعلان عن رفع حالة الطوارئ وإلغاء محكمة أمن الدولة العليا في سوريا، واعتبر أن الخطوة كانت منتظرة منذ فترة طويلة.

وطالب مدير المرصد -ومقره بريطانيا- رامي عبد الرحمن بإلغاء كل القوانين الاستثنائية، مثل القانون الذي يمنح الحصانة لرجال الأمن ويمنع محاكمتهم، والتوقف عن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

لكنه شدد في تصريح نقلته وكالة يونايتد برس إنترناشونال على أن المرصد سيراقب في الأيام المقبلة سلوك الأجهزة الأمنية التي يمنعها القانون الآن من تنفيذ حملات الاعتقالات العشوائية بعد رفع حالة الطوارئ.

وتشهد سوريا منذ 15 مارس/آذار الماضي، موجة تطالب بالحرية انطلقت من مدينة درعا الجنوبية وامتدت إلى مختلف المحافظات سقط خلالها نحو مائتي قتيل ومئات الجرحى.











Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد

Nugoom FM 100.6 نجوم اف ام

مرحبا بكم في الموقع غير الرسمي لاذاعة نجوم اف ام .. اسمع الاذاعة مباشرة بدون برامج بالاضافة للاذاعات الاخرى راديو روتانا وراديو صوتكم وراديو ميلودي وبرنامج انا والنجوم وهواك للمذيع اللامع اسامه منير كل يوم أحد وثلاثاء الساعه 12 بعد منتصف الليل وتمتع بالعديد من وسائل الترفيه الاخرى ...، ملحوظة : الموقع ليس له صلة باي شخص باذاعة نجوم اف ام Welcome to Nugoom FM Unofficial Blog, Listen live to Nugoom Fm and other Radio Stations

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة